الآدابالأدباء العربالشعر والشعراء

من هو محمد بن سالم الصفراني؟

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالأديب محمد بن سالم الصفراني.
  • تعليم الشاعر محمد بن سالم الصفراني.

التعريف بالأديب محمد بن سالم الصفراني:

محمد بن سالم الصفراني، أستاذ وكاتب ومؤلف وأديب عربي من الأسر التي كانت ولا زالت تسكن المملكة العربية السعودية، كما ويعتبر من الأدباء العرب الذين عمدوا لكي يرفعوا الأدب العربي في العصر الحديث لأعلى المراتب والدرجات الأدبية، كما ويُعدّ من الشعراء العرب الذين أثروا الساحة الشعرية بالكثير من العلم والمعرفة والثقافة على حدٍ سواء.


ويعتبر الأديب والكاتب محمد بن سالم الصفراني أحد الباحثين والأساتذة الجامعيين والأدباء المعاصرين في المدينة المنورة بالتحديد، في المملكة العربية السعودية. وولد الشاعر والأديب والمؤلف والباحث والكلتب العربي السعودي الشهير محمد بن سالم الصفراني في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية في عام ألف وثلاثمائة وتسعة وثمانين للهجرة، الموافق لعام ألف وتسعمائة وتسعة وستين للميلاد، كما وحصل من المملكة العربية السعودية على جنسيتها.

وكتب الشاعر والأديب والمؤلف العربي السعودي الشهير محمد بن سالم الصفراني العديد من المؤلفات التي برزت بشكل واضح حديثاً، كما وكان لمؤلفات الشاعر محمد بن سالم الصفراني أثر بالغ الأهمية على الأدب والمتذوقين له، ومن أهم مؤلفات الشاعر محمد بن سالم الصفراني ما يلي:

  • شعر غازي ومختارات شعره.

  • المدينة، ديوان شعري.

  • شارب المحو، ديوان شعري.

  • مواقيت الرمال، ديوان شعري.

  • التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث منذ عام ألف وتسعمائة وخمسين للميلاد وحتى عام ألفين وأربعة للميلاد.

تعليم الشاعر محمد بن سالم الصفراني:

درس الأديب والشاعر والمؤلف العربي السعودي الشهير محمد بن سالم الصفراني الابتدائي والثانوي في مسقط رأسه في المدينة المنورة، كما وحصل على درجة الليسانس في تخصص اللغة العربية هذا من كلية اللغة العربية في جامعة طيبة، وبعدها حاز الأديب على شهادة الماجستير في تخصص اللغة العربية أيضاً من الجامعة الأردنية في المملكة الأردنية الهاشمية، وعلى درجة الدكتوراة حاز الشاعر عليها هذا في تخصص اللغة العربية كذلك والآداب التابعة لها من جامعة الملك سعود.

وعمل الشاعر والأديب والمؤلف العربي السعودي الشهير محمد بن سالم الصفراني في العديد من الأعمال، والتي من أبرزها هي عمله كمشرف للعلاقات العامة في كلية المعلمين في المملكة العربية السعودية، كما وترأس الشاعر محمد بن سالم الصفراني القسم التابع للتربية الفنية في كلية المعلمين، كما وعمل كعضو لدى هيئة التدريس في جامعة طيبة وفيها أيضاً شغل منصب اللجنة العامة للنشاط الثقافي آنذاك.

المصدر
الأدب العربي المعاصر، روبت كامبل.الأدب العربي الحديث،عمر الدسوقي.الأدب العربي الحديث، أيمن ميدان.الأدب العربي الحديث، أحمد شوقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى