الإعلامالتلفزيون

أخلاقيات الإنتاج الوثائقي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم أخلاقيات الإنتاج الوثائقي.
  • المعايير التي يجب تجنبها في صناعة الأفلام الوثائقية.

مفهوم أخلاقيات الإنتاج الوثائقي:

ويقصد به إنتاج الأفلام الوثائقية بشكل يكون ملتزماً بالأخلاقيات المحددة في الدولة، التي تكون إجبارية في صناعة الأفلام سواء كانت درامية أو حتى وثائقية، مع أهمية مراعاة كافة الاعتبارات الأخلاقية، النفسية والسلوكية للجمهور المستهدف؛ ممّا يساهم في رفع درجات المصداقية تجاه ما يقدم.

المعايير التي يجب تجنبها في صناعة الأفلام الوثائقية:

  1. قيام المخرج باستدراج الضيوف للقيام بالكشف عن الأحداث والمعلومات، التي قد تسبب له ضرراً في المستقبل سواء كان قانونياً أو حتى اجتماعياً، فعند قيام المخرج بالتقسيم للكلمات الي يدليها الضيف، فهو يختار ما يضيف تأثير في الفيلم. ويجب على الضيف أن يختار مصطلحاته بعناية؛ لكي لا يؤثر عليه في المستقبل.

  2. قيام المخرج باستغلال الضيف؛ بحيث يقوم بإدخاله في حالة من الصراع النفسي أو العاطفي والذي يعمل جاهداً على إظهاره أمام الشاشة؛ وذلك لإثارة التعاطف عند الجمهور.


    فإنَّ معظم الباحثين يرون أنَّ تكرار المخرج وإلحاحه على الضيف لا تسبب مشكلة لديه، في سبيل أن يكون هذا التكرار يحقق الجاذبية لمتابعة الجمهور للفيلم. وآخرون يرون أنَّ هذا الاستغلال يساهم في اللعب في مشاعر الضيف وعواطفة.

  3. إنَّ استغلال الأفراد وخاصة الذين ينتمون إلى طبقات فقيرة؛ للحصول على تصريحات منهم ليست حقيقة وأحداث لم تقع؛ بحيث يقوم المخرج بإعطائهم مبلغ من المال، فإنَّ هذا يعتبر منافي لأخلاقيات العمل الإعلامي.

  4. القيام بتقديم صور وإحصائيات مزيفة؛ من مثل تقديم صور شخصية لأفراد من خلال استعمال برامج الحاسب والتي أفرزتها التكنولوجيا الحديثة.

  5. تزييف الحقائق والوثائق التاريخية في الأفلام الوثائقية. ومن شأن ذلك أن يساهم في تشويه التاريخ بالنسبة للمجتمع؛ بحيث يعتبر ذلك خرقا لأخلاقيات الإعلام.

  6. القيام بإجراء مقابلات مع أشخاص لا يتحدثون اللغة العربية أو من يمتلك لغة عربية بسيطة، فإنَّ ذلك يسبب مشكلة وتحدث ذلك عندما يقوم المخرج بإقتطاع أجزاء من كلامهم، الذي قد يظهر ذلك بنوع من التهكم والسخرية فالأصح أن يتم عمل دوبلاج أو ترجمة لكلام الضيوف.

  7. العفوية في التصوير ويحدث ذلك عندما يقوم المخرج في عملية التصوير، دون أن يعرف الضيف أنَّ عملية التصوير مستمرة. وبالتالي يقوم الضيف بالأنشطة الطبيعية المختلفة فذلك يعتبر منافي للأخلاقيات بشكل عام.

  8. القيام بتصوير الناس في الأماكن العامة دون أن يكون لديهم علم في عملية التصوير.

  9. العمل على الاتفاق ما بين الضيف والمخرج على التكلم بشيء لإقناعه بالتسجيل؛ بحيث يتفاجئ الضيف فيما بعد بعكس ما اتفق عليه وهو بذلك يسبب له مشاكل اجتماعية ما بينه وبين أفراد المجتمع.

المصدر
كتابة سيناريو الأفلام القصيرة /بات كوبرصناعة الأفلام الوثائقية /باري هامبسيناريو الفيلم السينمائي /أدريان برونل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى