الإذاعةالتلفزيون

الإعداد النهائي للأخبار وتقديمها

اقرأ في هذا المقال
  • الأساسيات الهيكلية.
  • المراجعة التأكيدية.

الإعداد النهائي للأخبار هي المرحلة التي تأتي عقب صياغة القصص الإخبارية؛ ليتم تقديمها على الراديو أو التلفزيون.

الأساسيات الهيكلية:

ويعني ذلك تنظيم الأخبار وترتيبها بشكل واضح، حيث يسهّل تقديمها بطرق صحيحة دون أخطاء.

الإجراءات الأساسية للهيكل الإخباري:

  1. يتم كتابة الخبر على وجه واحد من الصفحة، مع ضرورة ترك فراغات مناسبة بين الأسطر وأهمية ترك هامش على جوانب الصفحة الأربعة، سواء كانت الكتابة على ورق أو شاشة الكمبيوتر.

  2. كتابة الخبر على شكل فقرات تتناول كل فقرة جزئية معينة بواقع أربع فقرات في الصفحة الواحدة. وعليه يجب أن تبدأ كل فقرة بسطر جديد وتتكون الفقرة من خمسة أسطر.

  3. عندما يكون الخبر مكتوب على أكثر من صفحة يجب أن تبدأ كل صفحة بفقرة جديدة، مع أهمية وجود علامة مميزة في نهاية الصفحة السابقة؛ للإشارة إلى أنَّ الخبر ما زال مستمرّاً. وفي نهاية الخبر أيضاً يجب وضع علامة مميزة تدل على الانتهاء منه.

  4. يجب أن يكون للخبر اسم يعرف به. ويكون مأخوذ من المضامين التي تدور حولها الأخبار حيث يكتب الاسم على اليمين من أعلى الصفحة.

  5. ضرورة كتابة البيانات الأساسية الخاصة بالقناة على الغلاف الخارجي للنشرات أو المواجز، من مثل اسم الدولة، الهيئة المشرفة على الراديو والتلفزيون، اسم القناة، لمذيع، المحررون، المصدر وغيرها من البيانات الضرورية.

المراجعة التأكيدية:

وذلك يكون من خلال مراجعة الأخبار صحفياً ولغوياً بشكل شامل؛ حيث يتم ترتيب الصفحات الخاصة بالنشرات أو المواجز ترتيباً دقيقاً وبأرقام متسلسلة في أعلى يسار الصفحات.


وعليه يجب مراجعة النشرات لغوياً؛ وذلك من خلال تصويب أخطاء النحو، الصرف والأسلوب، بالإضافة إلى تصويب الأخطاء المطبعية مع أهمية ترتيبها ترتيباً من حيث أهميتها أو دلالتها، فيكون من الضروري أن نقدّم توضيحاً موجزاً للأخطاء الفادحة والتي تكون ناتجة عن عدم الدقة في المراجعة النهائية للأخبار.

أخطاء عدم الدقة في المراجعة النهائية:

تتخذ الأخطاء صور متنوّعة ينتج عنها كوارث ليس فقط لأنّها تغير معنى الخبر، لكن لأنّها تسبب مشكلات تصل إلى حد الأزمة، حيث يمكن رصد الأخطاء بسهولة في الصحافة المكتوبة، لكنه صعب في الراديو والتلفزيون. وعليه فإنَّ اكتشافها يحدث ردود فعل واسعة النطاق، خاصة إذا كان متعلق بالشخصيات أو القضايا الحساسة.

المصدر
كتاب الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى