الإذاعة والتلفزيونالإعلام

التلوين الصوتي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التلوين الصوتي.
  • ملامح التلوين الصوتي.

مفهوم التلوين الصوتي:

ويقصد به قيام الشخص المُلقي باستعمال تنويعات صوتية؛ ممّا يساهم في جعل الكلمات والجملة التي يقرؤها توحي للمتلقي بمعنى معين أو تؤكد معاني أخرى.

ملامح التلوين الصوتي:

  1. درجة الصوت: حيث تتعرض درجة الصوت لتغييرات في أنواعها، سواء كان ذلك في الصاعد إلى أعلى أو الدرجة الهابطة أو الدرجة المنحنية، فإنَّ درجة الصوت الهابطة تقوم بالتأكيد والتحديد للأشياء مع أهمية التركيز على الحكم عليها، بينما الدرجة المنحنية فهي تعكس المعاني الغير مؤكدة. وفي نفس الوقت تكون مزدوجة بحيث تعكس كل ما هو مقدم من سخرية.

  2. المدة الزمنية لنطق الكلمة: ويقصد بها المرحلة التي يتم من خلالها تقطيع الكلمات حسب ما يراه المذيع، فهو يقوم بتحديد أماكن الوقف السليم، بالإضافة إلى متى يقوم بالوقوف الطويل دون أن يكون هناك تشابك، أو تتداخل ما بين الكلمات والجمل.

  3. الضغط الصوتي: ويقصد بذلك نطق الكلمات بشكل لفظي وبطريقة سليمة، مع أهمية الضغط على بعض الكلمات لتساهم في إشعار المتلقي بأهميتها، فإنَّ الاستمرار في نطق الكلمات على نفس واحد؛ يساهم ذلك في إحداث نوع من الملل والرتابة.

المصدر
كتاب الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني\رستم أبو رستم.كتاب البرامج الإخبارية في الإذاعة والتلفزيون\عيسى الحسن.كتاب تخطيط البرامج الإذاعية والتلفزيونية\ عبدالكريم الربيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى