الإعلامالاتصالالعلاقات العامة والإعلان

ما هو مفهوم الحوار البناء؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الحوار البناء
  • شروط الحوار البناء

مفهوم الحوار البناء:

هو الحوار الذي يكون وراء تحقيقه شيء أساسي نافع، ويتم التوصل من خلاله إلى نتائج مهمة؛ كأن يجري مُدرّب التنمية البشرية حواراً مع المتدربين حول تقبلهم للآخر، ويجري النقاش بتقديم وجهات نظر مختلفة وبطريقة هادئة تخلو من التجريح أو الخروج عن المعقول، وفيه تحترم كل الأطراف بعضها، ويُقدّم الجميع ما لديه من حجج وبراهين، دون تكذيب الطرف الآخر وتوجيه الاتهامات له، ويكون الهدف الوصول إلى النتيجة المطلوبة من ورائه، واقتناع بعض الأطراف بأهمية التخلي عن بعض مبادئها أو قناعاتها حول قضية معينة، حملت تجاهها أفكاراً خاطئة أو مغلوطة.

شروط الحوار البناء:

  • البحث عمّا يدمج المتحاورين على أساسيات مشتركة كاللغة، وعادة ما تتصف بالهدوء إلى جانب ذلك توفر الحقائق الموضوعية لدى كل عضو.

  • استعداد الأطراف للحوار وليس لافتعال المشاكل؛ فالهدف الرئيسي منه هو التفاعل والوصول إلى نتائج إيجابية تخدم التفكير الصحيح، ولا تعزز وجهات نظر شخصية، أو تدعم تفوق أشخاص دون غيرهم.

  • الاستماع للطرف الآخر دون مقاطة حديثه، وعدم والقيام بتصرفات لا تدل على أدب الاستماع، كذلك عدم توجيه الاتهامات للأطراف الحوار، أو بدء الحوار بكلمات مثل: من المفروض عليك، أو لزاماً عليك؛ وذلك لأنها تنهي الحوار وتقطعه من منبته، فكيف لشخص أن يقبل التحاور مع من يوجّه له كلاماً مغلفاً بنبرة التحكم والاستعلاء.

  • التمتع بالهدوء وعدم الانفعال أبداً، فالتصرف العصبي يفقد الحقائق الإيجابية التي يمتلكها المتحاورون.

المصدر
آداب الحوار،سعد بن ناصرالحوار،طارق حبيبفن الحوار،شريف فرحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى