الإعلامالعلاقات العامة

ما هي أصناف قياس الرأي العام؟

اقرأ في هذا المقال
  • أصناف قياس الرأي العام

أصناف قياس الرأي العام:

  • مجموعات الانتخابات والاستفتاءات المرتبطة ببعض القضايا السياسيّة؛ كانتخابات الرئاسة أو مجال الأمة والشعب والمجالس المحلية والاستفتاءات الشعبية، بشأن بعض القضايا المطروحة من قِبل القيادة السياسيّة تمثّل استطلاعاً جماهيرياً مقنناً للرأي العام.

  • مجموعة تقارير رأي تعدّها بعض الجهات، التي تساعد على تكوين صورة عامة عن بعض الموضوعات التي تشغل اهتمام بعض فئات المجتمع. وهذا لا يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ قرارات صحيفة للرأي العام، لكن هذه التقارير لا تزيد في حقيقة الأمر عن كونها عملية جمع معلومات، عن البعض القضايا المثارة وهذه التقارير ولا تعتبر في الواقع قياساً للرأي العام.

  • وجود بعض المراكز والمكاتب الخاصة الأهلية التي يقوم بدراسات عن الرأي، إن كانت لا تزال حتى الآن في البدايات الأولى. وتحتاج أيضاً إلى مزيد من الدعم، كما تحتاج إلى الاعتراف أساساً بأهمية قيامها بقياس الرأي العام كأجهزة محايدة غير حكومي.

  • وجود جهاز لقياس الرأي العام ضمن مجموعة الوحدات العلمية، التي يضمَّها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الذي أنشئ في أواسط السبعينات. وقام بإجراء عدة دراسات واستطلاعات الرأي العام إمّا بطلب من بعض الجهات الحكومية، أو تلبية لبعض الاحتياجات العلمية والبحثية في هذا المجال. ويعتبر الجهاز وحدة أكادمية تعمل طبقاً للأسس والمعاير العلمية الموضوعية في قياس الرأي العام.

المصدر
الرأي العام،سمير حسينالرأي العام،كامل خورشيدالرأي العام،شاهيناز طلعت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى