الإعلامالعلاقات العامة والإعلان

ما هي أنواع التخطيط في العلاقات العامة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع التخطيط في العلاقات العامة

أنواع التخطيط في العلاقات العامة:

التخطيط الوقائي:

هو التخطيط الذي يقوم على قواعد مستفيضة وبحوث هادفة، كما يستهدف رغبات بعيدة تلف حول إقامة علاقات ودية بين المنظمة وجماهيرها، وقد يصبح هذا النوع من التخطيط طويل أو متوسط أو قصير الأجل الزمني.

التخطيط العلاجي:

يهدف إلى التصدّي للأزمات والأحداث المفاجئة، حيث يتصف هذا التخطيط بالفاعلية ويصبح مستعداً للنزول إلى الميدان لمواجهة أي أزمة أو موقف مفاجئ، كما يتميز بالسرعة وهذا يتطلب نوعاً من الإعداد الأوَّلي يختلف باختلاف نشاط المنظمة وأنواع الأخطار التي من المحتمل حدوثها في أي وقت.


وعلى مستوى الممارسة تتوجه العديد المنظمات على السير بنمط التخطيط الوقائي، فبالضرورة تلك المؤسسات التي تعترف بالتخطيط كمهمة ضرورية في مهنة العلاقات العامة، كما تحدد الإدارة الخطوط العامة لقواعدها وأهدافها الأساسية في الخطه طويلة الأجل والتي قد تستمر لمدة خمس سنوات، وقد لا تتماشى تلك القواعد على الخطة المتوسطة الأجل والتى تمتد إلى سنة، أمّا الخطة قصيرة الأجل تمتد ما بين ثلاثة وستة أشهر وهي دائماً تكون مرتبطة بموقف أو مناسبة لها مدة زمنية قصيرة.


وعلى الرغم من أهمية التخطيط الطويل الأجل، إلا أن بعض المنظمات الحكوميه والتي توجد في أكثرها إدارات للعلاقات العامة لا تعطي الاهتمام بهذا النوع من التخطيط؛ ممّا ينعكس على فاعلية الخطة بأكملها ويدخلها في التضارب والتناقض.

المصدر
العلاقات العامة،طلعت عبد الحميدالعلاقات العامة،محمد الباديالعلاقات العامة،علي عجوة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى