الإعلامالعلاقات العامة

ما هي أهم التوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير قياس الرأي العام؟

اقرأ في هذا المقال
  • التوصيات التي تساعد في تطوير الرأي العام

التوصيات التي تساعد في تطوير الرأي العام:

  • التأكيد على أهمية القيام ببحوث الرأي العام وقياسه بشكل دوري ومستمرة بالنسبة لمختلف المسائل، السياسية، الاجتماعية وعدم التخوف من القيام بهذه الدراسات؛ لأن المخاطر التي قد تحدث نتيجة عدم قياس الرأي العام وافتراض الإحاطة به دون معرفة ميدانية حقيقية، كذلك تجاهل قياسه ففي بعض الحالات تعتبر مخاطر عالية نسبياً، يمكن تجنبها القياس العلمي الدوري بطرق موضوعية وبشكل الدقيق.

  • التسليم بأهمية تقارير المعلومات، إلا أن من الخطورة أن نعتمد عليها فقط كمقياس وحيد لاتجاهات الرأي العام، حيث لا تمثل في الواقع مقياساُ جقيقياً للرأي العام. ويجب التأكيد على ضرورة اتباع الأسس العلمية في قياس الرأي العام المتمثلة في تحديد المشكلات والموضوعات المطلوبة لقياس الرأي العام بشأنها، كذلك اختيار العينات المتمثلة تمثيلاً صحيحاً للمجتمع المراد تطبيق القياس عليه.

  • وتصمم أدوات جمع البيانات بوسائل صحيحة ودقيقة والقيام بعمليات التحليل ودمج نتائج القياس، بالمؤشرات الأخرى ربطاً علمياً يساعد على المعرفة المتكاملة والإحاطة الموضوعية. ويؤدي إلى إمكان التنبؤ باتجاهات الرأي العام مستقبلاً.

  • عدم الاقتصار على جهة معينة في وسيلة قياس الرأي العام والسعي إلى إحداث أكبر قدر من التكامل، بين جهود المؤسسات البحثية ومراكز البحوث؛ لأن ذلك يؤدي بالضرورة إلى تعدد وجهات النظر، كذلك توسيع نطاق المعرفة وشمول النظرة وتوفير درجة الحياد والموضوعية.

  • التعرف على كافة الأبعاد والزوايا والمداخل المحتلفة للموضوعات التي يقاس الرأي العام بشأنها، كذلك معرفة المزيد من التحليلات والتفسيرات المتنوعة الي تثري المعرفة المطلوبة للرأي العام.

  • أهمية الوصل بين نتائج القياس الرأي العام والمحتوى الإعلامي الموجهة للمواطنين، عبر وسائل الإعلام وأشكال الاتصال المواجهي المباشر، حيث بشكل مستمر درجة كبيرة من الربط بين قياس الرأي العام من جهة وتنوير الرأي العام وتوجيه مساره، كذلك تصحيح الأسس المعرفية القائم عليها من جهة أخرى.

  • حيث يُعدّ الاكتفاء بقياس الرأي العام لن يؤدي وظيفته بالكامل، إلا إذا اقترن ذلك بتقديم بيانات ومواد إعلامية تساعد على إعطاء معلومات صحيحة واستكمال المعلومات المنقوصة، كذلك التأثير على الأفكار والمعتقدات السلبية الخاطئة. وهكذا تتحوّل قياسات الرأي العام إلى أدوات إيجابية لتنوير الرأي العام الواعي المستنير.

المصدر
الرأي العام، سمير حسينالرأي العام، كامل خورشيدالرأي العام،شاهيناز طلعت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى