الإتصالالإعلامالعلاقات العامة

ما هي الأمور التي يجب مراعاتها حتى يكون الحوار ناجح؟

اقرأ في هذا المقال
  • الأمور التي يجب مراعاتها حتى يكون الحوار ناجح

الأمور التي يجب مراعاتها حتى يكون الحوار ناجح:

  • أن يكون الحوار موضوعي: بمعنى أن يظهر اهتمامه بمحتوى النقاش لا بالشخص ذاته، ويجب أن يكون الحوار حول شيء محدد، فبعض النقاشات تتطور إلى جدال عميق؛ لأنّها لا تكون حول نقطة محددة تنتهي عندها.

  • أن يكون الحوار محدد: من أكثر الأخطاء التي تحدث مع الأشخاص في فن الحوار الناجح أنهم يبدأون الحوار حول قضية ما، ولا يكونوا قد اختاروا على مفاهيم حول هذا الموضوع، وقد يكونوا محددين فيها ولكن لم يبحثوا موضوع الاتفاق أو توضيح تلك النقاط المشتركة، وهو ما يجعل الأطراف غير متّفقة أبداً، في حين أن الحوار يتطلب الاتفاق على نقطة محددة.

  • أن يكون الحوار واقعي: بمعنى البحث بالحقائق قبل البدأ بتفسيرها، فيجب العمل على نقاش الحقائق قبل البحث في التخيلات، التي من المحتمل أن لا تحدث ومن الممكن أن يرفضها الطرف المقابل.

  • أن يكون الشخص المحاور متفائل: لا يجب أن نسيء الفكر بالآخرين ، ويجب أن يقوم الحوار بناء على أن الحوار هادف، إذ لا يمكن أن ينجح الحوار مع الفكر السيء بالطرف الآخر؛ لأنه يؤدي إلى فهم كل الرسائل التي تصل من الطرف المقابل بطريقة سلبية حتى لو كانت إيجابية.

  • تهيئة الجو المناسب لإقامة الحوار: إذ يجب الابتعاد عن الأجواء التي تكون جماعية غير مرتب، إذ لا يمكن الوصول الى نتائج في مثل هذه الظروف وتضيع حقوق الأشخاص، ويجب مراعاة العامل النفسي والاجتماعي للشخص المحاور، فلا يجوز إقامة حوار مع فرد يعاني من الإرهاق والتعب الجسدي أو النفسي؛ لأن مثل هذه الظروف ستؤثر حتماً على الحوار.

  • يجب أن يكون هناك انصاف وعدل في الحوار: فمن الخطوات الأساسية التي تساعد في نجاح الحوار أن يكون من يقوم بإدارة الحوار منصفاً قادراً على إنصاف الطرف الآخر، وأن يكون لديه الامكانيات على التفرقة بين الفكرة والقائل، كما أنّه يكون قادر على أن يثني على الأفكار التي تكون جيدة والأدلة الصحيحة المقدمة من المحاور.

  • الالتزام بآداب الحوار: يجب أن يتصف بالتواضع في التعامل مع الطرف الآخر، وعدم الإساءة إلى الطرف الآخر في عملية الإقناع، وقبول الحق والإقرار بالصواب والتراجع عن الخطأ.

  • الحلم والصبر: يجب على المحاور أن يتصف بالصبر والهدوء وأن يتجنب الغضب، ولا ينفر لأي أمر وألا يسمح لأي شخص أن يستفزه.

المصدر
الحوار،طارق حبيبالحوار،سعد بن ناصرفن الحوار،فيصل الحاشدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى