الإعلامالعلاقات العامة

ما هي الوسائل المستخدمة لقياس الرأي العام؟

اقرأ في هذا المقال
  • الوسائل المستخدمة في قياس الرأي العام

الوسائل المستخدمة في قياس الرأي العام:

وسيلة الملاحظة:

تُعتبر الملاحظة عملية استطلاع غير مباشرة للرأي، فهي أقرب الوسائل إلى الأسلوب العلمي التجريبي. وتسخدم هذه الطريقة في الكثير من البحوث الاجتماعية والسيكولوجية. وهي تعتمد على ملاحظة الانفعالات والتصرفات والحركات والنبرات للوقوف على آراء جمهور الرأي العام حيال المشاكل العامة. وهي تتم بالتدوين السريع والتسجيل الأمين للرأي وللأسلوب الذي يستخدم في التعبير عنه وملابسته.


وتستخدم وسيلة الملاحظة في استطلاع الرأي العام، بأن الموضوعات التي يمكن التحدث فيها بصراحة وجاهرة ويهتم الملاحظ بتسجيل الآراء التي يسمعها كاملة، حيث تتولى جهة الاستطلاع الرأي العام فحص هذه الآراء وتبويبها واستخلاص نتائجها. ولا يجب أن يكون التسجيل في وقت بعيد عن وقت إجراء الملاحظة ذاتها. وتختلف الملاحظة عن الاستفتاء في اهتمام الملاحظ بتسجيل الرأي كله والطريقة التي يتم التعبير بها عن هذا الرأي وملابساته.


بينما يهتم الباحث أساساً في الاستفتاء بالنسبة المئوية للمؤيدين والمعارضين، في حدود العينة التي يجري عليها الاستفتاء. ويقوم الملاحظون باستطلاع الرأي من خلال تسللهم داخل التجمعات في النوادي والمقاهي وغيرها، فَهُم بالعادة يسجلون الآراء بدون أن ينسبونها إلى أصحابها؛ لأنه ليس من المهم معرفة صاحب الرأي بل المهم تسجيل الراي نفسه.


ويتوقف نجاح الملاحظة على حسن اختيار الملاحظين وتدريبهم، كذلك ضرورة اتصافهم بالذكاء والمرونة العقلية والإلمام بخطة البحث وفروضه، فَهُم غالباً يختارون بعناية من داخل الفئات التي يقومون بإجراء البحث عنهم؛ حتى يسهل عليهم القيام بعملهم. وتجدر الإشارة إلى أن أولى جماعات استطلاعات الرأي العام على أساس الملاحظة قد أسست في انجلترا عام 1937. وهي الجماعة المعروفة باسم (جماعة الملاحظة الجماعية). وقد أسسها كل من الباحثان “دوم هاريسون” “شارل مارج”.

ومن أهداف جماعة الملاحظة الجماعية: استيفاء الحقائق بأكبر قدر ممكن من الدقة، تطوير طرق استيفاء هذه الحقائق وتحسينها ونشر هذه الحقائق على أوسع نطاق ممكن.

وقد استطاعت هذه الجمعية أن تؤدي خدمات جليلة لبلادها أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث استطاعت التوصيل إلى أحكام ونتائج هامة في مواضيع استطلاع الرأي العام هناك، خاصة فيما يتعلق بموضوعات الإسكان والمواليد وبعض المشاكل المترتبة على الحرب. وأهم مميزات وسيلة الملاحظة أنها تتيح الاتصال المباشر بالجمهور، غير أن من أهم عيوبها أنها لا تصلح إذا كان النطاق استطلاع الرأي متسعاً.

المصدر
الرأي العام،سمير حسينالرأي العام، شاهيناز طلعتالرأي العام، كامل خورشيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى