الإعلامالعلاقات العامة

ما هي محددات تأثير الإعلام المجتمعي على الرأي العام؟

اقرأ في هذا المقال
  • محددات تأثير الإعلام المجتمعي على الرأي العام

محددات تأثير الإعلام المجتمعي على الرأي العام:

إن دارسة حجم وتأثير الإعلام المجتمعي في الرأي العام لا يمكن أن يكون أمراً مطلقاً. وبذات الوقت لا يمكن أن يتم إغفاله كون تجارب بعض القضايا أثبتت الدور والفعالية في هذا الأمر، إلا أن التعرّف على طبيعة التأثير تتطلب الوقوف على عدد من المحددات التي من الأهمية توفرها؛ حتى نستطيع القول أن هناك تأثير من قبل هذه الوسائل على الرأي العام.

الدقة والموضوعية:

إن عصر “المواطن الصحفي” جعل من كل مواطن هو مصدر للمعلومة والخبر. وبالتالي يمكن لأي إنسان أن يقدم معلومة عبر صفحته أو مدوَّنته أو من خلال الحديث عبر مواقع التواصل االجتماعي. وهذا الأمر يجعل كم المعلومات والرسائل هائل، حيث يتطلب بالتالي الأخذ بعين الاعتبار الدقة والموضوعية في نشرنا أي معلومة، إذا ما رغبنا في بناء قاعدة تأييد أو مساندة من قبل الجمهور الذي يشكّل الرأي العام تجاه قضية معينة.

الإطلاع والمعرفة:

العلم بالشيء مبدأ مهم لمعرفته ولعرضه بالشكل المطلوب، فإن استخدام وسائل الإعلام المجتمعي بطريقه غير صحيحة ودون اطلاع على وظيفتها وسيلة استخدامها وكيفية توظيفها في الحشد وعرض الأحداث ذات الأهمية، كل ذلك يجعل من استعمالها لها “مضيعه للوقت” وقد تكون ذات أثر عكسي في بعض الأحيان. كما أن عرضنا لأي من القضايا دون اطلاعنا ومعرفتنا بهذه القضية قد تجعلنا نقدم معلومات مغلوطة وبالتالي البعد عن الدقة والموضوعية.

التنسيق والتشبيك:

لفاعليّة عمليات الدعم أو الحشد يتطلب تنسيق المبذول والربط مع ذوي الاهتمام، فهذا أحد أهم مبادئ نجاح الحملات التي يمكن أن تعمل بها وسائل الإعلام المجتمعي في التأثير على الرأي العام.

المصدر
الرأي العام الإلكتروني،محمد خليلوسائل الإعلام الإجتماعي،سلمى الحرازدور الإعلام الإلكتروني في تشكيل اتجاهات الرأي،أحمد الكاروري العام،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى