الإعلامالعلاقات العامة والإعلان

ما هي مراحل التخطيط للعلاقات العامة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مراحل التخطيط للعلاقات العامة

مراحل التخطيط للعلاقات العامة:

 تحديد الاهداف:

لكل وظيفة في العلاقات العامة هدف يجب الوصول إليه، ومن الأساسي أن هذه الأهداف تتغيَّر بسبب المنظمة وقواعدها العامة وجماهيرها والميزانية الموضوعة للعلاقات العامة فيها. ويجب أن تكون الأهداف المحددة منطقية وإيجابية وواضحة وأن تكون موضوعية، من حيث المال والجهد والعاملين الذين يسعون إلى تحقيقهم وأن الأهداف بشكل عام يجب أن تبلغ غايتها من النجاح.


ويجب أن تفصل الخطة حسب الميزانية المطلوبة والإمكانات المتاحة والمرحلة الأولى؛ لتعيين الأهداف وإقامة اجتماع للإدارة العليا في المنظمة مع مسؤول العلاقات العامة. ومن الأساسي كتابة تلك الأهداف حتى يمكن تجنّب سوء الفهم وضعف الذاكرة في المستقبل

رسم الخطة:

  • تحديد الميزانية.

  • تشكيل هيئة فعالة للتنفيذ.

  • تحديد الخطوط الأساسية للحملة الإعلامية واختيار موضوعاتها.

  • اختيار وسائل الاعلام.

  • التدقيق.

وظيفة الاتصال:

تُعدّ هذه الوظيفة الأساسية في النشاط العلاقات العامة ويتم فيها تطبيق الخطة، التي تم صياغتها بهدف التأثير في آراء ورغبات الجمهور وسياسات المنظمة من خلال استخدام وسائل الاتصال المناسبة مثل، الصحف الراديو، التلفاز، الانترنيت. ولا بُدّ من تحديد قيمة النتائج التي تم التوصّل إليها من تنفيذ الخطة، أو البرنامج الموضوعة ومستوى تاثير الوسائل الإعلامية التي استخدمت للتاثير في نفس وتصرفات الجماهير.


حيث تُعدّ هذه الخطوات الأساسية لغرض الدراسة النظرية، فأسلوب البحث لا ينتهي بطرح المعلومات والتوصيات الضرورية لمرحلة التخطيط بل تستمر. وفي مرحلة نشر المعلومات للجمهور لمعرفة ردود الجمهور وتعديل عملية التخطيط، فهي مراحل مستمرة بالنسبة لإعداد خطة أو برنامج واحد وتنفيذها ثم تقويمه، فالبحث يحدد المشكلة ويجمع المعلومات حولها والتخطيط يضع الخطة لمواجهتها، ونشر المعلومات هو عبارة عن تحقيق الخطة وتقويم النتائج هو تحديد فاعلية نجاح الخطة أو فشلها في تحقيق الهدف.


وهذه الوظائف تخرج بشكل متداخل ومستمر في وظيفة مسؤول العلاقات العامة، من قبل الإدارة حول تعامل مع تذمر العاملين في المنظمة ويتم البحث ليستطيع تقديم المشورة ويتم الاتفاق مع مدير أحد الأقسام لكتابة خطة متناسقة حول أسباب المشكلة كما أنه قد يجتمع بمدير الافراد للنظر بالسياسات المرتبطة بشؤؤن الأفراد وتعديلها، كما قد يقابل مندوب إحدى الصحف يعرفه حول عدد من المشاريع تقوم المنظمة بتنفيذها، فهو يقوم بعملية توصيل المعلومات. 

المصدر
العلاقات العامة،علي اسماعيلالعلاقات العامة،طلعت عبد الحميدالعلاقات العامة،علي عجوة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى