الإعلامصحافة وإعلام

الفروقات بين أنواع الأخبار

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين الخبر الخفيف والجاد.
  • الفرق بين الأخبار المجردة والأخبار المفسرة.
  • الفرق بين الخبر الملون والخبر الموضوعي.
  • الفرق بين الخبر الجاهز والخبر المبدع.

الفرق بين الخبر الخفيف والجاد:

  1. الأخبار الخفيفة: وهي الأخبار التي تستحوذ على انتباه المتلقي وتسليّهم. وعليه تكون أخبار الرياضة، النجوم، الفن وجرائم الجنس تعتبر من الأخبار الخفيفة.

  2. الأخبار الجادة: فهي تلك الأخبار التي تزوّد المتلقي بالأحوال والمواقف المحيطة به، التي تلعب دوراً كبيراً في التأثير على حياتهم اليومية أو على مستقبلهم، مثل الأخبار المتعلقة بالمسائل الاقتصادية، أصحاب الثروات المالية والصحة وغيرها.

الفرق بين الأخبار المجرّدة والأخبار المفسرة:

  1. الخبر المجرّد: ويقصد به الخبر الذي يقتصر على تسجيل الوقائع أو تصوير الأحداث، دون أن يكون هناك حاجة لأن يدعمه بمعلومات أو بيانات.

  2. الخبر المفسّر: وهو الخبر الذي يحتاج لأن ندعمه بالكثير من المعلومات والبيانات، التي تساهم في شرح الأحداث بالتفصيل، فيصبح من الضروري أن ننتبه إلى أن تفسير الخبر لا يعني أن يتضمن رأي الكاتب أو وجهة نظره؛ لأنه بذلك يفقد الموضوعية في الخبر.

الفرق بين الخبر الملون والخبر الموضوعي:

يصبح الخبر ملوناً عندما يتعرّض الصحفي أو المسؤول عن نشر الأخبار في صحيفة معينة إلى اعتداءات منها:

  • حذف جزء من الوقائع ويكون الهدف من ذلك إخفاء هذه الوقائع عن القرّاء. وليس بهدف الاختصار.

  • اختلاق مجموعة من الوقائع والتي لم تحدث بالفعل.

  • أن يكون الخبر متضمناً لرأي أو وجهة نظر والتي يقصد بها التأثير على المتلقي.

ففي جميع الفروقات بين تلك الأخبار يؤكد على أن الخبر قد يتعرّض للتشويه المتعمد، بحيث يفقد الخبر موضوعيته ودقته. وعليه فإن الأخبار الملوّنة تريد أن تزود القرّاء بالأخبار، التي من شأنها تضلل القارئ وتخلق رأي عام موجه من المجتمع؛ لأنها بذلك توصل الخبر لا كما حدث بالفعل وإنَّما كما تريد الصحيفة أن يصل إلى المتلقي.

الفرق بين الخبر الجاهز والخبر المبدع:

  • الخبر الجاهز: هو الخبر الذي يحصل عليه الصحفي دون أن يبذل مجهوداً فيه، فيكون من خلال ما تنشره المطابع من كتب أو نشرات أو كتيبات إعلامية وغيرها من المطبوعات. ومن سلبيات هذا النوع من الأخبار أنها تكون دائماً في متناول أيدي جميع الصحفيين، بحيث لا ينفرد بنشرها دون غيره.

  • الخبر المبدع: وهو الخبر الذي يبدع ويبذل الصحفي فيه مجهوداً كبيراً وهو ما يميزه عن غيره من الصحفيين، فإن أكثر الصحف فعالية هي تلك التي تهتم بالأخبار المبدعة. وهي الأخبار المستكشفة من قبل الصحفي، فلا بد من الإشارة إلى أنَّ هناك علاقة بين الأخبار الجاهزة والأخبار المبدعة.

المصدر
كتاب الصحافة الإلكترونية- د.ناصر الرحامنةكتاب الصحافة- مفهومها وأنواعها_د. علي كنعانكتاب الصحافة المتخصصة- فاروق أبو زيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى