الإعلامالتلفزيون

الكاميرا

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الكاميرات.
  • أنواع لقطات الكاميرا الاعتراضية.

أنواع الكاميرات:

كاميرات الأفلام:

  1. Arri iiii: وهي نوع من الكاميرات المستخدمة في الأفلام؛ بحيث تكون ملوَّنة وذات بعد بؤري يصل إلى 35 ملم.

  2. Srii Arri: تكون ملوَّنة وذات بعد بؤري يصل إلى 16 ملم.

  3. Bolex: وهي نوع فريد من الكاميرات المستخدمة في الأفلام؛ بحيث تصوّر باللونين الأبيض والأسود وذات بعد بؤري يصل إلى 16 ملم، كما هو الحال في نوع (srii arri).

كاميرات الفيديو:

  1. Hd: وهي الكاميرات الحديثة المستخدمة في تصوير الفيديوهات؛ بحيث تكون عدستها تتراوح ما بين 1920*1080 Raw.

  2. Digibeta: وهي أيضاً من الكاميرات التي تكون ديجيتال في تصويرها. وتكون عدستها تتراوح ما بين 720*576 pal.

  3. نوع analog betacam: وهي الكاميرا التي تكون تناظرية. وعدستها تتراوح ما بين 720*576 pal كما هو الحال في نوع الكاميرا (Digibeta).

أنواع لقطات الكاميرا الاعتراضية:

  1. لقطة insert: ويقصد بها اللقطة التي تكون اعتراضية وفي نفس الوقت تكون جزء من المشهد. ويتم تصوير من مثل هذه اللقطة ببعد بؤري يختلف عمّا هو موجود في اللقطة التأسيسية؛ مثل عمل (insert) على ساعة الحائط الموجودة في الديكور.

  2. لقطة cutaway: وهي من اللقطات الاعتراضية فهي تعترض الاستمرارية في مشاهدة الأفعال، أو الأحداث فهي ليست كما في لقطة (insert)، فهنا لا يؤسس لها في اللقطات التأسيسية فهو يعتبر طارئ على الحدث الرئيسي.


    فعند الانتقال من اللقطة الاعتراضية والعودة إلى اللقطة الأولى، يكون من شأنها أن تُشكّل محتوى درامي وتؤجج له، فاللقطات الاعتراضية عندما يتم التصوير بهما لا بُدّ من أن يكون هناك استمرارية في راكور الممثل وراكور الإضاءة المخصصة للقطة.

المصدر
عين الكاميرا_ وليم روثمان.الكاميرا لا تلتقط العصافير_ مازن معروف.أسرار التصوير الرقمي_ سكوت كيلبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فنونفنون وتسلية

ماهي الكاميرا؟

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ الكاميرا
  • تعريف الكاميرا
  • تعريف الغرفة المظلمة
  • التصوير السينمائي
  • مكونات الكاميرا

تاريخ الكاميرا

منذ أقدم العصوركان يسعى الأنسان إلى حفظ صور حياته، فبدأ بالرسم في الكهوف ومن ثم الرسم على الجدران (مثل المصريين القدماء)، ومن ثم بورتريهات من الشمع، حتى توصّل العالم العربي المسلم الحسن ابن الهيثم، وذلك حين تم سجنه في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، إذ لم يثنه هذا السجن عن مواصلة بحثه العلمي في الضوء والبصريات، وأستمر في تسجيل ملاحظاته في سلوك الضوء وانعكاساته، فما كان منه إلا أنه سجّل ملاحظته لدخول الضوء من خلال ثقب في جدار السجن وسقوطه على الجدار المقابل حاملاً معه صورة لشجرة موجودة في خارج الزنزانة غير حادّة الملامح ومقلوبة، وقام إبن الهيثم بتسجيل ملاحظاته هذه حول انتقال صورة الشجرة مقلوبة مع الضوء من خلال الثقب، فوضع عدة ملاحظات في هذا الموضوع، ووصف الأمر وصفاً دقيقاً، موضحاً قوانين الضوء في هذه الحالة، وقام ابن الهيثم بتدوين اكتشافه هذا ووصفه في كتاب “المناظر “.

تعريف الكاميرا

هي آلة تصوير لصور ثابتة أو متحركة “الفيديو” وتستخدم في التصوير الفوتوغرافي بهدف أخذ لقطات لصور كائنات حية، أو نباتات، أو جمادات من خلال سطح حساس للضوء، وتتكون من مربع ضيق محكم الإغلاق، ويحتوي على فتحة لتمرير الضوء خلال عملية تصوير مشهد معين، وبشكلٍ عام تتعدد أنواع الكاميرات، وتختلف أشكالها وصفاتها، حيث يُوجد كاميرات حديثة أكثر تطوراً من كاميرات العصور القديمة.

تعريف الغرفة المظلمه

التي تعني المكان المظلم المغلق، وهي ترجمة لـ “الغرفة المظلمة” التي استخدمها ابن الهيثم في تجاربه البصرية، والتي دخلت اللغات الأجنبية بمعنى (غرفة) بالتحريف الآتي (camera) وظلت قيد الاستخدام بهذا المعنى على مدى قرون حتى اختراع قمرة التصوير فشاع استخدامها لوصف الآلة المعروفة، وتتألف حجرة التصوير من غرفة مظلمة صغيرة الحجم يتم من خلالها تمرير الضوء من خلال ثقب صغير، وتجدر الإشارة أنَّ هذا النوع من الكاميرات استخدم قديماً بهدف مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس دون تعريض العين للمخاطر، وبحلول القرن السادس عشر أصبحت من أهم الوسائل المستخدمة في عملية الرسم.

التصوير السينمائي

يستخدم مجموعة من الكاميرات في التصور السينمائي التي تقوم بإلتقاط مشاهد مختلفة بهدف إنتاج الفيلم السينمائي على أكمل وجه، كما يتم تصوير المشهد عدة مرات باستخدام أنواع مختلفة من الكاميرات حتى يرضى المديرعن أداء العمل، ثمَّ تُسجل المشاهد بأوضاع مختلفة، وخلال مرحلة التحرير يتم اعتماد اللقطات المهمة، ثمَّ يتم إدراجها وتنسيقها حتى تظهر في مشهد واحد، وتجدر الإشارة أن عملية التحرير تُعنى بإنتاج سينمائي خالي من المشاهد غير الجيدة”DVD”.

مكونات الكاميرا

  • صندوق الكاميرا: يقوم بحفظ وحماية الفيلم الحسّاس من جميع الأضواء ما عدا الضوء الذي يدخل للعدسة.

  • الفيلم: يتم تسجيل الصورة عليه، ويقوم بإلتقاط الصور المتتالية، ويتعرض للتّلف تلقائياً بسبب حساسيته للضوء.

  • مُتحكّم الضوء: وهو عبارة عن ثقب أو بؤرة، ومصراع (بالإنجليزية: shutter) قابل للتعديل في الغالب.

  • العدسة: وتُركّز العدسة على أشعة الضوء التي يتم من خلالها تصوير الفيلم والصّور، وعادةً ما تكون قابلة للتعديل من خلال تحريكها للأمام أو للخلف.

  • نظام العرض: ينفصل نظام العرض عن نظام العدسات، وقد يتم العمل من خلاله بواسطة مرآة.

المصدر
الكاميرا لا تلتقط العصافير /مازن معروفعين الكاميرا /وليم روثمان أسرار التصوير الرقمي /سكوت كيلبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى