الإعلامالتلفزيون

تشخيص الأحداث

اقرأ في هذا المقال
  • الأخبار السياسية.
  • الأخبار العسكرية.

ففي بعض الأحيان لا يرى المحرر أو المراسل نقل الحقيقة مجردة فقط، بل يرى ضرورة إضفاء الطابع الإنساني على الأحداث.

الأخبار السياسية:

أسباب اهتمام وسائل الإعلام بالأخبار السياسية:

  1. سبب تاريخي: تحتلّ الأخبار السياسية محل الاهتمام الأول من جانب وسائل الإعلام، ففي بداية الإذاعة كان اهتمامها بالأخبار السياسية أثناء الحرب العالمية الأولى؛ حيث أجبرت محطات الهواة على وقف أجهزتها حيث لعب الراديو دور هام أثناء سنوات الحرب.


    أمّا في التلفزيون فهي نقلت الصورة عبر الأسلاك، ففي الحرب العالمية الثانية تعرقلت صناعة التلفزيون ولكن سرعان ما تطوّرت ليصبح التلفزيون وسيلة جماهيرية كاسِحة، مع أهمية توافر الطابع التجاري والترفيهي الذي تميّز به التلفزيون منذ نشأته.

  2. ملكية الدولة لوسائل الإعلام: كانت نشأة الراديو والتلفزيون مرتبطة بسياسة الدولة. وحتى في الدول التي تكون فيها أجهزة ردايو أو تلفزيون ذات ملكية خاصة، إلا أنها تحظى بتدخل من الحكومة بشكل أو آخر، ففي بعض الدول توجد خدمات إذاعية وتلفزيونية تخضع لسيطرة الدولة وتُعبّر عن سياستها.

  3. القيمة الإخبارية: فالأحداث والوقائع السياسية تتضمن قيم إخبارية، سواء كانت متعلقة بالسياسة الداخلية أو الخارجية. وعليه فانَّ الأخبار السياسية تتعلّق بقضايا تمسّ حياة الجماهير العريضة بشكل مباشر أو غير مباشر.

  4. سهولة الحصول على الأخبار السياسية من مصادرها المتعددة: وعليه فإنَّ معظم الدول توفر مصادر تقليدية للأخبار التي تعكس سياستها، سواء كانت من مؤسسات دعائية، إعلامية، مؤتمرات صحفية دورية وغير دورية؛ ممّا يجعل من السهل الحصول على الأخبار السياسية بطريقة ثابتة ومضمونة.

  5. اهتمام وكالات الأنباء الدولية بالشئون السياسية: وهي التي تكون بمثابة مصادر رئيسية للأخبار في الراديو والتلفزيون، فإنَّ اهتمام وكالات الأنباء بالأحداث السياسية يعود لاهتمام الراديو والتلفزيون بتلك الأحداث.

  6. الحرية الكافية للراديو والتلفزيون: حيث تحقق مزايا جماهيرية هائلة إذ تمكنت من خرق الجدارات السرية، فإنَّ نشر الأحداث السياسية يجعل الوسيلة الإعلامية محل اهتمام الرأي العام حولها؛ حيث تتنافس المؤسسات فيما بينها؛ وذلك للحصول على الأخبار السياسية ذات الأهمية والتي تتكتَّم عليها أطراف أخرى.

الأخبار العسكرية:

هُنا يلعب الصراع دور هام في إبراز المعايير، التي يتم على أساسها اختيار الأحداث لتُذاع في الراديو والتلفزيون؛ حيث تتضمن الأخبار العسكرية معيار الصراع، الذي أصبح طابع مميّز لإقامة العلاقات الدولية بل الاجتماعية بصفة عامّة.

المصدر
كتاب الكتابة للتلفزيون والإذاعة ووسائل الإعلام الحديثة-مؤيد فوزي.كتاب التلفزيون والمستقبل- عبدالرزاق الدليمي.كتاب عالم التلفزيون بين الجمال والعنف- وجيه سمعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى