الإعلامصحافة وإعلام

ما هي تصنيفات الصحافة المتخصصة

اقرأ في هذا المقال
  • تصنيفات الصحافة المتخصصة.

تصنيفات الصحافة المتخصصة:

الصحف الدينية أو الفئوية:

حيث تُعتبر من أقدم أنواع الصحافة المتخصصة، حيث كانت تصدر الكثير من الصحف والمجلات بالأشكال المختلفة؛ بحيث تتناول المواضيع الدينية لغرس القيم الدينية لدى المتلقّي المستهدف.


بحيث اهتمت بدور العبادة؛ مثل الكنائس والمساجد وغيرها، فانتشارها بكثرة ودورها الفعّال ساهم ذلك في ظهور الصحافة الإسلامية المتخصصة؛ وذلك للازدهار بالطفل المسلم المجاهد، بالإضافة إلى التعرّف على الإسلام والتصوّف الإسلامي الذي ظهر في بلاد معينة، ففي بداية الصحافة الإسلامية كانت ضعيفة التمويل ومحدودية التوزيع وذات كادر مؤهل ومُدرّب محدود أيضاً.

صحافة تهتم بالفئات العمرية:

ويقصد به اهتمام الصحف بالفئات؛ مثل الأطفال والشباب المتنوعة منذ مراحل الطفولة. وعليه تكون المراحل الأولى للطفل تبدأ من عمر (3-6) سنوات، بينما المرحلة الثانية من (6-8) سنوات، أمّا المرحلة الثالثة فهي تشمل على عمر من (8-12) سنة وتليها مرحلة المراهقة والتي تبدأ في عمر 13 سنة.


بحيث يكون دور الصحافة في هذه المراحل؛ هو تناول قضاياهم ومشاكل الحياة المحيطة بهم على أكمل وجه مع أهمية تقديم النصائح لهم.

صحافة التسلية والهوايات:

بحيث تعتبر من أدق أنواع الصحافة المتخصصة؛ وذلك لأنَّ مضامينها تكون عبارة عن أنشطة إنسانية مكتملة الجوانب، فمثلاً الصحافة التي تهتمّ بكُرة السلة تختلف في تناولها من حيث الشكل والمضمون، عن الصحافة التي تهتم بركوب الأحصنة وهكذا.

صحافة تهتم بجنس الجمهور (الرجل/ المرأة):

وعليه تصبّ الصحافة اهتمامها هُنا بنوع الجنس الإنساني، حيث تختلف باختلاف اهتمامات كل جنس. وعليه فإنَّ الرّجال يهتمون بالأنشطة المختلف؛ فمثلاً بعضهم يهتم بالصفحات التي تتناول الأناقة والاهتمامات المختلفة. أمّا النساء فاهتمامهم يكون في الموضة، الأزياء، تسريحات الشعر الجديدة والأثاث وغيرها من الاهتمامات.

الصحافة السياسية:

وهي التي تحتوي على توجّه سياسي خاص، حيث تدافع عن المبادئ السياسية والأهداف التي تتبنّاها الدولة؛ بحيث يكون الجمهور إمّا يدعم الاتجاه المعتدل أو التيّار الوسط.

صحافة الدعاية والإعلان:

فهي التي تعكس التوجهات السياسية المحدودة؛ وذلك من خلال الترويج للسلع والخدمات والتي تحتلّ اهتمام شعبي كبير.

صحف الإثارة والحوادث والجرائم:

ويقصد بها تناول المضامين المتخصصة بالحوادث، الأخبار البوليسية والجرائم؛ بحيث يميل القارئ (المتلقّي) إلى معرفة تفاصيل الأخبار المتعلقة بالجرائم بشكل لا يضاهي.

المصدر
كتاب التخطيط والتخطيط الإعلامي / عماد الهلالي.كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليمي.كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاق.دراسات في العمل التلفزيوني العربي/ سعد لبيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى