الإعلامالتلفزيون

سيناريو الأفلام الوثائقية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم السيناريو الوثائقي.
  • أنواع السيناريو في الأفلام الوثائقية.

مفهوم السيناريو الوثائقي:

ويقصد به السيناريو الذي يصف الحركة التي قام المخرج بوضعها في أوراق السيناريو؛ بحيث تكون هذه الأوراق تشتمل على وصف للحركة، الأصوات المصاحبة للفيلم ووصف للمناظر بدقة عالية. ويتفق الفيلم الوثائقي و البحث العلمي؛ بحيث يقوم على فكرة محددة وتكون منبثقة من مشكلة ما. وبالتالي يقوم المخرج بوضع عنوان واسم للفيلم، بالإضافة إلى وضع بداية ونهاية تقوم بطرح الكثير من الاستفسارات.


ففي الأفلام الوثائقية يعتمد في كتابته على توافر وتقديم أدلة، براهين وحجج حول الموضوعات أو المشكلات المتناولة، فلا يتم كتابة السيناريو بشكل دقيق؛ لأنَّه يتعامل مع العالم الحقيقي من حولنا.


أنواع السيناريو في الأفلام الوثائقية:

  • السيناريو النظري: وهو السيناريو الذي يقوم بعرض سلسلة من الأحداث والحقائق التي يجب أن تصوّر؛ بحيث تعطي معاني معينة تُعبّر عن الفكرة الرئيسية المتناولة.


    وتكون الخطوط العامة للفيلم بدون تحديد دقيق لأحجام اللقطات أو زوايا الكاميرا، أو حتى الحركة ولكن يترك صانع الفيلم التفاصيل لحين البدء بالتصوير؛ وذلك بسبب التغيرات الي يمكن أن تحدث أثناء التصوير؛ بحيث تكون مهمة السيناريو النظري الوثائقي هو التعبير عن الفكرة الرئيسية والفنية للعمل، من خلال بعض الصور الوصفية المُبسَّطة والواضحة.

  • السيناريو التفصيلي: ويقصد به السيناريو الذي يعبر عن نموذج مُصغَّر للفيلم الوثائقي؛ بحيث يتم تحديد المكان وزمان الحدث بالإضافة إلى أطوال اللقطات، فإنَّ تحديد أطوال اللقطات يساهم في أن يشعر صانع الفيلم بالرتم والإيقاع الذي سيحصل عليهما أثناء عملية المونتاج، مع أهمية قدرته على تحديد نوعية الموسيقى أو المؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى تحديد زوايا اللقطات وأحجامها.


المصدر
كتابة سيناريو الأفلام القصيرة /بات كوبرسيناريو الفيلم السينمائي /أدريان برونلصناعة الأفلام الوثائقية /باري هامب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى