الإعلامالمرأة والإعلام

التدريب المهني للإعلاميات واتجاهات العمل الإعلامي في ظل التطور التكنولوجي

هل تعتقد أنك يجب أن تكون على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ ما الذي يجب أن تنشره، وكم مرة يجب أن تنشره؟ ما هو أقوى، الإعجاب أو إعادة التغريد؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته حول منصات الوسائط الاجتماعية الأكثر شيوعًا للإعدادات الاحترافية، سواء كنت تتطلع إلى توسيع شبكتك أو إنشاء شركة أو العثور على وظيفة جديدة.

 

لماذا نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي؟

 

كانت وسائل التواصل الاجتماعي في الغالب من أجل المتعة فقط، ولكن ليس بعد الآن تعد وسائل التواصل الاجتماعي الآن جزءًا مهمًا من طريقة تواصل الأشخاص في معظم مناحي الحياة وجزاء رئيسيًا من كيفية إنجاز العمل  من الشركات إلى الحكومة تعكس مدى أهمية وسائل التواصل الاجتماعي، تقوم وزارة الأمن الداخلي بجمع ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي للمهاجرين المحتملين كجزء من عملية التقييم الخاصة بها تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي القيام بأربعة أشياء مهمة على الأقل:

 

  • اكتشف الأفكار والاتجاهات الجديدة.

 

  • تواصل مع الجماهير الحالية والجديدة بطرق أعمق

 

  • اجذب الانتباه وحركة المرور إلى عملك.

 

  • بناء وصناعة وتعزيز علامتك التجارية.

 

نظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت أكثر شيوعًا يقدر أن 81 بالمائة من الأمريكيين لديهم حساب على وسائل التواصل الاجتماعي  هناك أيضًا المزيد من حالات الأشخاص الذين واجهوا مشاكل بسبب عاداتهم في التواصل الاجتماعي الحقيقة هي أنه من المستحيل فصل الاستخدام الشخصي للشبكات الاجتماعية عن الاستخدام المهني، وكل ما تقوله عبر الإنترنت يمكن استخدامه ضدك وسيُستخدم هناك طرق يمكنك من خلالها محاولة حماية خصوصيتك والتحكم في من يرى محتوى معينًا، ولكن يقع على عاتقك مسؤولية توخي اليقظة لذلك، كلما تعاملت بجدية مع أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، كان ذلك أفضل.

 

تتغير الشبكات الاجتماعية طوال الوقت، لذلك من المهم مواكبة تطور الأنظمة الأساسية ومواصلة البحث عن طرق لتحسين استخدامك للأدوات المتاحة إذا كنت لا تعمل لحساب نفسك، فكن على دراية بسياسات الشركة المتعلقة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فالمزيد والمزيد من الشركات تقوم بتأسيس أو مراجعة سياساتها.

 

لا ينبغي للأفراد أو الشركات تجاهل هذه الشبكات الاجتماعية الجادة والمهنية (LinkedIn)، بأعضائها البالغ عددهم 500 مليون عضو، هي الشبكة المهنية المثالية وهي شبكة لا تُستخدم بالشكل الأمثل عندما تقوم بتدريس الفصول على وسائل التواصل الاجتماعي، أسأل من الموجود على (LinkedIn)؟ وتقريبا كل الأيدي ترتفع ولكن بعد ذلك أسأل، “من يعرف ما يفعلونه على (LinkedIn)؟ وتسقط معظم الأيدي، معظم الناس يعتبرونه أمرًا مفروغًا منه ويبددون في استخدامه في حالة من الذعر عندما يتعين عليهم تغيير وظائفهم غالبًا ما يكون الوقت متأخرًا في هذه المرحلة من الأفضل أن تتعلم استخدامه عندما لا تحتاج إليه يعمل (LinkedIn) بشكل أفضل عندما تستخدمه كأداة لإدارة الوظائف وليس للبحث عن وظيفة فقط.

 

كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في حياتك المهنية

 

توسيع شبكتك والتأثير يقدم (LinkedIn)مجموعة متنوعة من الطرق لتوسيع شبكتك من خلال البحث عن المهنيين ذوي الصلة في مجال عملك والتواصل معهم  المفتاح هو البحث عن الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل والتواصل معهم، والأشخاص الذين ترغب في معرفتهم والأشخاص الذين يجب أن تعرفهم يجب عليك أيضًا نشر المحتوى الخاص بك، وإظهار خبرتك على أساس منتظم تعلم كيفية استخدام ميزة التوصية لتقديم.

 

وتلقي توصيات للأشخاص الذين عملت معهم في الماضي يجب أن تقدم توصيات فقط للأشخاص الذين ترغب في ضمان عملهم لقد سمعت عن أصحاب العمل الذين يأخذون التوصيات على (LinkedIn) بجدية مماثلة لتلك التي يتلقونها بطرق تقليدية لذا، إذا كان هناك أي شيء يجعلك تتوقف مؤقتًا يجب أن تجد طريقة لطيفة لرفض طلب توصية.

 

بناء وتوسيع الأعمال التجارية اعتمادًا على عملك، يقدم (LinkedIn )مجموعة متنوعة من الطرق لنشره للشركات بدءًا من التوظيف وحتى إنشاء عملاء متوقعين للمبيعات كما هو الحال مع الأنظمة الأساسية الأخرى، يجب أن ترى ما إذا كانت ميزات (LinkedIn) الإعلانية مفيدة لك على (LinkedIn)، يمكنك إنشاء صفحة شركة وبناء مجتمع عبر الإنترنت حولها، مما يجعل العملاء والعملاء المحتملين يتابعونك لمعرفة المزيد حول (LinkedIn ) للأعمال، راجع دليلها الرسمي.

 

يعد العثور على وظائف هو أهم جزء في (LinkedIn) للأفراد، ويمكنك استخدام الشبكة لتتبع شركات وأشخاص وفرص عمل معينة اقض بعض الوقت في التعرف، بالتفصيل، على ميزات البحث التي تتيح لك التعمق في شبكات الأشخاص والشركات والوظائف الشاغرة عندما تبحث عن وظيفة جديدة، فإن الأرقام مهمة، لذا خصص وقتًا لبناء شبكتك لكن تأكد من القيام بذلك بطريقة ذكية إن توجيه الدعوات إلى غرباء كاملين على أمل التواصل معهم أو مع الأشخاص الذين يرتبطون بهم ليس استراتيجية جيدة بدلاً من ذلك، ابحث عن اتصالات شرعية لديك مع أشخاص  مدرستك الأم، على سبيل المثال  وتواصل مع دعوة للتواصل تتضمن ملاحظة شخصية.

 

يعمل حساب (LinkedIn) المجاني بشكل جيد، ولكن قد ترغب في تجربة الإصدار المميز يأتي في العديد من النقاط السعرية، بدءًا من 29.99 دولارًا في الشهر هذا مبلغ كبير، ولكن إذا كنت تبحث عن وظيفة، فإن الأمر يستحق الدفع مقابل الميزات التي تتضمن القدرة على إرسال بريد إلكتروني إلى أشخاص لا تعرفهم بعد من خلال الموقع، والتواصل بطرق جديدة مع مسؤولي التوظيف.

 

البحث عن وظيفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

 

غيّر موقع (Twitter)، بمستخدميه البالغ عددهم 328 مليون مستخدم، الميزة الأكثر شهرة وسيئة السمعة، وهي 140 حرفًا من خلال مضاعفة الحد إلى 280 حرفًا، فإنه يوفر مساحة أكبر للتعبير عن أفكارك وأفكارك لكن ضع في اعتبارك أن الإيجاز، جنبًا إلى جنب مع الاستخدام الاستراتيجي للصور ومقاطع الفيديو، سيستمر في مساعدتك على التميز؛ ليست هناك حاجة لاستخدام جميع الأحرف البالغ عددها 280 حرفًا في كل منشور.

 

يمكن أن يكون (Twitter) أكثر تخاطبًا من الأنظمة الأساسية الأخرى، ولكن تأكد من فهم الفرق بين إعادة تغريدك وردودك ورسائل (DM) الخاصة بك (الرسائل المباشرة) إعادة التغريد (RTs) هي طرق يمكنك من خلالها مشاركة مشاركات الآخرين والتعليق عليها اختياريًا اختيار “اقتباس تغريدة” يعني أنك تضيف تعليقًا فوق مشاركة شخص ما مجرد النقر على إعادة التغريد يعني أنه سيتم إرسالها إلى متابعيك دون أي تعليق منك. يجب عليك اقتباس التغريدات متى استطعت، حتى يفهم الناس سبب مشاركتك لشيء ما.

 

الردود هي طريقة عامة للرد على منشورات الآخرين وإجراء محادثة يراها الآخرون، في حين أن الرسائل المباشرة هي وسيلة يمكنك من خلالها التواصل بشكل خاص مع شخص ما من أجل أن يتمكن شخص ما من التواصل معك، يجب أن يتابعك؛ أو اختاروا الإعداد الذي يسمح لأي شخص بإرسال الرسائل المباشرة إليهم تعد الرسائل المباشرة الجماعية طريقة فعالة لإجراء محادثات أكثر تركيزًا بين مجموعة أكبر يسمح لك (Twitter) بامتلاك حساب خاص (“محمي بلغتهم)  ولكن إذا كنت تستخدم (Twitter) للعمل، فإن امتلاك حساب مفتوح يكون أكثر منطقية.

توسيع شبكتك والتأثير تعني الطبيعة الفورية لتويتر أنك قادر على:

 

  • تعرف في الوقت الفعلي على التطورات في مجالات اهتمامك.

 

  • شارك وعلق وكن جزءًا من محادثة عالمية تتجاوز الأشخاص الذين تربطك بهم صداقة.

 

تتيح لك أداة الفيديو المباشر من (Twitter) مشاركة الفيديو والتفاعل مع من ينشرون مقاطع الفيديو التي تهمك يمكن أن تكون استطلاعات (Twitter)، التي تتيح لك تزويد المستخدمين بما يصل إلى أربع إجابات للاختيار من بينها والاطلاع على النتائج في الوقت الفعلي، طريقة أخرى للتفاعل مع شبكتك وتوسيعها سترى غالبًا أنشطة تجارية تجري استطلاعات رأي حول منتجات معينة لقياس ردود الفعل من العملاء والعملاء المحتملين بناء وتوسيع الأعمال التجارية حيث يمكن أن تساعدك المنشورات الذكية وذات الصلة في الوقت المناسب على رفع الملف الشخصي لشركتك، خاصةً عند استخدام علامات التصنيف بطريقة احترافية.

 

تعمل المشاركة في علامات التصنيف الشائعة عندما تكون ذات صلة بك بشكل جيد كما يفعل أحيانًا باستخدام علامات التصنيف حول منتجاتك أو خدماتك المفتاح اجعل علامات التصنيف بسيطة وواضحة وفريدة من نوعها، بحيث لا يتم اختراق علامات التجزئة الخاصة بك من قبل علامة تجارية أخرى بشيء مشابه تتيح لك منصة إعلانات (Twitter) استهداف جماهير معينة والوصول إليها حتى يتعرفوا على نشاطك التجاري وتتاح لهم فرصة أن يصبحوا متابعين ويتفاعلون معك ألق نظرة على دليله الرسمي لمعرفة كيف يمكن أن يكون جزءًا من جهود عملك على الإنترنت.

المصدر
كتاب المرأة والإعلام في عالم متغيرموقع لجنة حماية الصحفيينكتاب المرأة والإعلام في ضوء المتغيرات الراهنةكتاب المرأة والإعلام-منظمة المرأة العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى