الإعلامالصحافة

كيفية إعداد الجدولة الزمنية للحملة؟

اقرأ في هذا المقال

  • طرق العرض الإعلامي.
  • تحديد مخصصات الحملة.

يقوم القائم بالحملة باختيار الوسائل الإعلامية، التي من خلالها سيتم تحديد الاستراتيجيات التي تحدد سير العمل؛ وذلك من خلال إذاعة الرسالة على مدار الحملة، بحيث تساهم في تحديد فعالية التعاون بين الوسائل المستخدمة.

طرق العرض الإعلامي:

التوزيع بين الوسائل:

  1. استراتيجية التكامل: وهي الاستراتيجية التي تقوم على تكثيف النشاط الإعلامي الموجَّه للتوعية، سواء كان تكثيفاً زمنياً أو لقطاعات مُعيّنة من الجمهور. وعليه يتم مخاطبة القطاعات المختلفة من خلال استخدام كافة الوسائل المتنوعة، فإنَّ مثل هذه الاستراتيجيات تُساهم في توعية وإرشاد سريع حيال المواضيع المتناولة والتي تنشر بطريقة مفاجئة.

  2. استراتيجية التعاقب: وهي التي تقوم على تنفيذ الحملة الإعلامية، باستخدام كافة المجموعات المتجانسة من الوسائل سواء كانت صحف أو مجلات أو إذاعة أو تلفزيون، ضمن توقيت زمني محدد ومخطط له وتفيد في التوعية المستمرة.

التوزيع الزمني:

  1. التوزيع المستمر: ويقصد بذلك الاستمرار خلال مُدّة الحملة دون توقف أو انقطاع، بحيث تستخدم حسب كثافة الإمكانيات المتاحة.

  2. التوزيع المتقطع: هنا يتم استخدام التوزيع المتقطع بسبب قلّة الإمكانيات؛ بحيث يتم الإعلان عن الحملة في فترات معينة أسبوعياً أو شهرياً فقد يتوقف نهائياً في فترات أخرى.

  3. التوزيع المركّز: ويقصد بها التركيز على الحملة خلال فترة زمنية محددة في العام؛ مثل الحملات التي يتم تقديمها في شهر رمضان من كل عام.

كثافة الإعلان:

  1. الجدولة المتساوية: أي استمرار الحملة بنفس الكثافة؛ مثل الإعلان مرة واحدة في الأسبوع.

  2. الجدولة المتلاشية: بحيث يتم التركيز على الحملة في بدايتها ومن ثم تبدأ بالتناقص تدريجياً.

  3. الجدولة المتنامية: ويقصد بها البداية الضعيفة للحملة ومن ثم القيام بزيادة كثافتها وزيادة قوَّتها مع مرور الزمن.

  4. الجدولة المتزايدة المتناقضة: ويقصد بها عدم سير الحملة في خط منتظم، ففي بعض الأحيان تزيد وبعض الآخر تنقص سواء بطريقة منتظمة أو غير منتظمة، وفقاً للظروف المحيطة بالحملة أو المُتلقين أو التي يراها مُخطِط الحملة.

تحديد مخصصات الحملة:

وذلك بتحديد إجمالي الميزانية المخصصة لشنّ الحملة الإعلامية؛ بحيث تساهم في معرف الاحتياجات وفقاً للإمكانيات المتوافرة ومعرفة أشكال الجدولة، فإنَّ الحملة الجيدة هي التي تحدد ميزانية جانبياً كتمويل في حالات الطوارئ عند البدء بالحملة.

المصدر
كتاب التخطيط والتخطيط الإعلامي / عماد الهلالي.كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليمي.دراسات في العمل التلفزيوني العربي/ سعد لبيبكتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاق.
الوسوم
اظهر المزيد
Download Kaleela

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق