الإعلامالصحافة

كيفية نجاح التحرير الصحفي

اقرأ في هذا المقال
  • نجاح التحرير الصحفي.

نجاح التحرير الصحفي:

 

تنجح عمليات التحرير الصحفية من خلال استنادها على مجموعة من الأسس والمعايير والتي بدورها تساهم في التوسع في عمليات التحرير الصحفية، وذلك على اعتبار أنَّ فن التحرير الصحفي ليس فقط متعلق بالكتابة بل هو عبارة عن فكرة جيدة، بحيث يتم استنباط هذه الفكرة من الأحداث الجارية والمطروحة على الساحة الإعلامية والمجتمعية.

 

وعليه فإنَّ نجاح التحرير الصحفي يعتمد على التخطيط الوافي والشامل لكافة الأحداث أو المعلومات التي سيتم تحريرها، مع أهمية الإعداد الجيد لها، بحيث تكون صالحه من أجل توزيعها في السوق الصحفي، كما يتم اختيار الشخصيات المناسبة والتي بدورها تساهم في إضفاء الواقعية والمصداقية على الخبر، بالإضافة إلى مقدرة هذه الشخصيات على التعامل مع المحررين في كافة الفنون الصحفية.

 

كما يسعى الطاقم التحريري في المؤسسات الإعلامية إلى تناول كافة الزوايا والجوانب الاتصالية والمتعلقة بتناول الخبر، حيث تتم صياغة المحتويات الإعلامية من خلال وجود دعم في الرسالة الإعلامية سواء كان هذا الدعم دعم معلوماتي أو وثائقي أو تصويري، كما يسعى الطاقم التحريري إلى ترتيب ومتابعة عمليات النشر ما بعد عملية التحرير، وذلك من إجراء التعديلات اللازمة عليها في المستقبل.

 

وبالتالي فإنَّ الطاقم التحريري الصحفي، يقع على عاتقه مجموعة من الوظائف التي لا بُدَّ من القيام فيها وذلك من أجل إنجاح العمليات التحريرية للمواد الإعلامية المتناولة، والتي تتمثل في متابعة الآثار المترتبة على المعلومات الإعلامية التي تم نشرها من خلال التعرف على ردود الأفعال الجماهيرية، بالإضافة إلى الاعتماد على تقارير التوزيع من أجل معرفة التأثير الناجم عليها في السوق الصحفي.

 

كما يكون من الضروري التنبّه إلى عمليات المقارنة والتحليل والمترتبة على المشاكل الناجمة عن عمليات التحرير، حيث تساعد المحرر على تلافيها في المستقبل، بالإضافة إلى أنَّها تواجه مجموعة من التحديات والعقبات، لذا يسعى المحرر في المؤسسات الصحفية إلى التعاون ما بين كافة الأقسام الصحفية من أجل التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة والضعف المتعلقة بها، وذلك على اعتبار أنَّ الطاقم التحريري بمثابة طاقم إنساني يسعى إلى تقديم الخبرات والمعارف لباقي الأقسام في المنظمة الإعلامية.

 

 

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى