الإعلامصحافة وإعلام

كيف تكون التغطية الشاملة والمتكاملة للأحداث في الصحافة الدولية؟

اقرأ في هذا المقال
  • التغطية الشاملة والمتكاملة للأحداث في الصحافة الدولية.

التغطية الشاملة والمتكاملة للأحداث في الصحافة الدولية:

تسعى الصحف الدولية لتوفير وتحقيق نظام دولي مثالي يحدد ماهية عمل الصحف الدولية، والمواضيع التي ترغب الصحافة بطرحها، بالإضافة إلى ضرورة توفير الدقة والتي تساهم في إبراز المعالم الصحفية في المحتويات، مع أهمية التركيز على الصدق في تناول الحقيقة.

وتكون التغطية الشاملة والمتكاملة للأحداث في الصحافة الدولية من خلال ما يلي:

  1. تفسير الأحداث: لا بُدّ للصحافة أن تقوم بتفسير الأحداث والأخبار بشكل كافي وكامل؛ بحيث تتم تغطية القصص الإخبارية، التقارير والتحقيقات بشكل شامل وذات معنى، مع أهمية التركيز على تقديم المعلومات بكافة أنماطها؛ بحيث تكون ذات مغزى وبغض النظر عن المصادر.

  2. تحليل الأحداث: إنَّ عملية تحليل الأحداث لم توفر للمتلقي القدرة على تحليلها وفهمها بشكل ذاتي. ويرجع السبب وراء ذلك هي الضغوط النفسية والوسائل الإعلامية المتنوعة والكثيرة. ويكون المتلقي بحاجة الوسائل التي توفر له تحليل الأحداث بالإضافة إلى تفسيرها وفهمها.

  3. المشاركة الجماهيرية في التعليق على الأحداث: إنَّ عملية المنافسة ما بين الوسائل الإعلامية هي من توفر وتحافظ على قاعدة جماهيرية كبيرة. وبالتالي فإنَّ الجمهور هو من يلعب الدور الأكبر وذلك من خلال المشاركة الجماهيرية بالتعليق على كافة الأحداث المتناولة، بالإضافة إلى ذلك فهي تمنح الصحافة أن تحقق الديمقراطية الاتصالية.

المصدر
كتاب الصحافة الدولية\د. ميلاد الفى.كتاب الاتجاهات الإعلامية الحديثة في الصحافة الدولية\د. محمود عزت.كتاب التحقيق الصحفي\د. عبد الملك بن عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى