الإعلامصحافة وإعلام

ما الفرق بين التقرير الصحفي والفنون الصحفية الأخرى؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التقرير الصحفي.
  • الفرق بين التقرير الصحفي والخبر.
  • الفرق بين التقرير الصحفي والتحقيق الصحفي.
  • أوجه الشبه بين التقرير والتحقيق الصحفي.

مفهوم التقرير الصحفي:

وهو الذي يجمع ما بين الخبر والتحقيق الصحفي لكن يختلف في جوانب معينة.

الفرق بين التقرير الصحفي والخبر:

  1. في الخبر لا يظهر اسم الكاتب؛ لأنّ ذكره يجعل الخبر فاقداً للموضوعية والمصداقية، أمّا التقرير الصحفي يكون من حق الصحفي أن يذكر اسمه بالإضافة إلى انطباعاته الشخصية وآرائه وغيرها. وعليه قد يُقدّم معلومات وثائقية.

  2. يتمركز الخبر في أن ينقل الحدث كما هو بموضوعية ومصداقية، أمّا التقرير الصحفي يكون موسّع في سرد التفاصيل، فمثلاً ما هي الظروف التي ساعدت في وقوع هذا الحدث؟ من هم الأشخاص المسؤولين في وقوعه؟ وضرورة تقديم بعض من التفاصيل الجانية التي لا تتوافر في الخبر.

الفرق بين التقرير الصحفي والتحقيق الصحفي:

  • تمتاز التحقيقات الصحفية بالتعمّق في دراسة الأبعاد المختلفة للوقائع والأحداث. وبناء عليه فإنَّ التقرير الصحفي يكتفي بتقديمها بصورة سريعة، أو يُركّز على جانب مُعيّن دون الغرق في التفاصيل. وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ التقرير يُقدّم تفاصيل أكثر من الخبر وفي نفس الوقت أقل من التحقيق.

  • اختلاف أهداف التقرير الصحفي عن التحقيق الصحفي، فالتحقيق يهدف إلى إقناع القارئ بالأحداث الجارية وما هي خطورتها، أمّا التحقيق الصحفي فهو يهدف إلى إثارة اهتمام القارئ بالموضوعات المتناقلة، من خلال تقديم المعلومات والمعارف الجديدة.

  • اختلاف الأساليب التي يكتب فيها التقرير الصحفي عن التحقيق الصحفي. وبناء عليه فإنَّ كتابة التقرير بأسلوب بسيط وواضح؛ بحيث تكون جملة مختصرة تجمع أكبر قدر ممكن من الحقائق والمعلومات.


    أمّا التحقيق الصحفي فهو يحتاج إلى أسلوب بسيط وعميق؛ بحيث يقنع القرّاء بالقضايا والمشاكل المطروحة، كما يستعين بالأرقام والإحصائيات وغيرها ممّا يحتاجه التحقيق الصحفي.

  • يقوم التقرير الصحفي بمعالجة زاوية مُعيّنة من زوايا القضية، أمّا التحقيق فهو يعالج جميع الزوايا للقضية ومن جميع النواحي السياسية، الاقتصادية والثقافية بحيث يشرحها ويفسّرها بطريقة عميقة.

أوجه الشبه بين التقرير والتحقيق الصحفي:

  1. أنّه يشتمل على جميع الفنون الصحفية كالخبر، الصور والرسوم.

  2. يجيب على سؤال لماذا.

  3. ضرورة كشف شخصية الكاتب.

  4. يكون غير مُطالب بالتعبير عن سياسية الجريدة التي يعمل فيها.

  5. ينقل المواضيع بصورة واقعية؛ بحيث لا يشمل على الخيال كما هو متوافر في القصص الأدبية.

المصدر
كتاب الصحافة الإلكترونية/ناصر الرحامنة.كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.كتاب فن التحرير الصحفي/ اسماعيل ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى