الإعلامصحافة وإعلام

ما هو الفرق بين الإعلام الجماهيري والإعلام المتخصص؟

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين الإعلام الجماهيري والإعلام المتخصص

الفرق بين الإعلام الجماهيري والإعلام المتخصص:

إنَّ أوجه الفرق ما بين الإعلام الجماهيري والإعلام المتخصص تكمن في مكونات العملية الاتصالية لكل منها:

  • القائم بالاتصال: يكون القائم بالاتصال في الإعلام الجماهيري لا يعرف جمهوره بشكل محدد؛ ويرجع السبب وراء ذلك في أنَّ جمهور الإعلام الجماهيري عريض ومتباين وذا حجم كبير، بينما جمهور الإعلام المتخصص محدد، بحيث تكون كافة الوسائل الإعلامية المتخصصة على معرفة تامة بجمهورها؛ بحيث يكون القائم بالاتصال على معرفة كاملة وتامة باحتياجات الجمهور واهتماماته، كما يكون ذلك من خلال إجراء دراسات ميدانية.

  • المتلقي: يكون المتلقي في الإعلام الجماهيري أو ما يُسمَّى بالإعلام العام لا يعرف من هو القائم بالاتصال، وهو ما يجعل مستوى نجاح الوسائل الإعلامية الجماهيرية ضعيفة في التأثير على المعارف والأفكار لدى الجمهور، بالإضافة إلى ضعفها في الوصول.


    بينما الإعلام المتخصص يكون المتلقي على معرفة تامة بالقائم بالاتصال؛ بحيث يكون ذلك من خلال تحديد القائم بالاتصال للفئات المستهدفة، فقد تكون فئة أطفال، عمال، فلاحين وغيرها، بحيث يتم اختيار المواد الإعلامية المناسبة لهم.

  • الخبرة: لا بُدّ من التركيز على أنَّ الخبرة المشتركة في الإعلام الجماهيري غير ضرورية؛ وذلك بسبب عدم معرفته بالجمهور المستهدف، كما يقتصر هنا الإعلام الجماهيري في التعرف على التقاليد، العادات والثقافة السائدة في المجتمع.


    بينما الإعلام المتخصص، لا بُدّ من أن تكون الخبرات فيها مشتركة، كما يكون هدف القائم بالاتصال هو الوصول إلى هذه الجماعات، كما يقوم في التعرف على أنماط حياتهم، وذلك من خلال الدراسات والبحوث التي يجريها القائم بالاتصال.

  • الرسالة: يتم إعداد الرسالة في الإعلام الجماهيري بشكل غير محدد، أما في الإعلام المتخصص تكون الرسالة محددة بحيث تقوم باختيار الموضوعات حسب رغبات وأذواق الجمهور.

  • الوسيلة المستخدمة: يستخدم الإعلام الجماهيري كافة الوسائل الإعلامية التقليدية، الإذاعة، التلفزيون والصحف، أما الإعلام المتخصص فهو يقوم باستخدام الوسائل الإعلامية التقليدية والجديدة، من مثل استخدامها وسيلة الإنترنت والوسائط المتعددة.

  • الهدف: يهدف الإعلام الجماهيري إلى تحقيق الأثر في الصالح العام، كأن تستخدم الحملات الإعلانية من أجل توعية الجمهور بالخدمات التي تقدمها، بينما الإعلام المتخصص يهدف إلى تحقيق أهداف خاصة؛ بحيث تكون مرتبطة بجمهور محدد.

  • رجع الصدى: لا يكون رجع الصدى في الإعلام الجماهيري، بينما في الإعلام المتخصص يكون رجع الصدى دقيق وسريع بحيث تكون المعلومات في مرحلة تبادل ما بين المتلقي والقائم بالاتصال.

المصدر
كتاب الإعلام المتخصص/ عبد الرزاق الدليمي.‎كتاب التخطيط والتخطيط الإعلامي / عماد الهلالي.‎كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاق.كتاب قضايا إعلامية معاصرة\ عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى