الإعلامالتشريعات الصحفية

ما هو المقصود بالقضايا الإعلامية المعاصرة حسب التشريعات الإعلامية؟

في الوقت الحالي أصبح جميع الأفراد يشعرون تماماً أنَّ كافة الوظائف التي تقوم بها الصحافة والإعلام السائدة لم تعد هي التي كانت في الوقت السابق، كما وأنَّ الطبيعة التي يتبناها الدور الذي تقوم وسائل الإعلام المختلفة به أو تلعبه قد أصبح متغيرا بشكل كبير جداً، وهذا تبعاً لكافة الاختراعات التي حدثت في المجال الإلكتروني الجديد.

 

كما وأنَّ وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة تُمثل أحد تلك العمليات ذات الطابع المركزي التي يحصل الأشخاص عليها وهذا من خلال الفهم الذاتي للواقع المجتمعي بشكل خاص، كما وأنَّ هذه العملية تعتبر أحد المصادر التي يتم استقاء المعلومات منها إلى جانب أنَّها من الموضوعات البحثية والتي لا يتم إجراءها بوقت محدد.

 

ما المقصود بالقضية الإعلامية

 

حيث يتم تعريف القضية الإعلامية من الجانب اللغوي على أنَّها: تلك المسألة أو النقطة أو السؤال الذي سوف يكوِّن خِلاف أو حتى أنَّه سوف يتم اتخاذ حزمة من القرارات حياله وبالتالي من هذا المنطلق فإنَّها تختلف اختلافاً جذرياً عن الأزمة أو المشكلة.

 

حيث أنَّ المُعجم الوسيط قد عرَّف المُشكلة على أنَّها عبارة عن موقف غامض يتم إثارة الشكوك حوله، كما ويعرفها قاموس ” ويبستر” على أنَّها ذلك السؤال الذي يحتاج بدرجة كبيرة إلى وجود الإجابة عليه أو قد يحتاج إلى شخص أو شيء معين أو موقف يُصعب التعامل معه.

 

أمَّا بالنسبة للقوانين والتشريعات الإعلامية فقد عرَّفت القضية الإعلامية على أنَّها: هي تلك الموضوعات التي تعبِّر عن المشكلات الأخلاقية أو الاجتماعية أو الفقهية أو غيرها، وهي تلك التي لها صفة وميزة الحداثة أو التطور أو الاستمرارية لفترة زمنية قد تطول أو قد تقصر حسب حجم هذه القضية، كما وتتمز القضية الإعلامية بتعدد الآراء حولها ووجهات النظر التي تختلف باختلاف القضية، والتي تقوم كافة وسائل الإعلام والصحافة على طرحها وهذا من أجل التعبير عنها إضافة إلى اتخاذ موقف معين اتجاهها وهذا من أجل حلِّها.

 

كيف يتم إطلاق مصطلح القضية الإعلامية على الموضوعات التي تتعدد الآراء حولها

 

لا يتم إطلاق مصطلح القضية الإعلامية على الموضوعات بشكل قطعي إلّا إذا توافرت فيها سمة الاستمرارية، وهذه الخاصية هي التي تميز ما ما بينها وبين العاصفة الإخبارية، وهذا في وسائل الإعلام المختلفة التي تعرف على أنَّها هو ذلك الحدث المفاجئ الذي تهتم به وسائل الإعلام المتنوعة وهذا لفترة زمنية معينة بشكل كثيف جداً، حيث أنَّه يتم تغطيته بشكل ضعيف أو أنَّه لا يتم تغطيتها بتاتاً.

 

المصدر
قضايا إعلامية وثقافية، د. نجلاء إسماعيل أحمد، 2018.قضايا إعلامية، عبدالملك. أحمد، 1999.قضايا إعلامية من منظور عولمي، محمد زرمان دار جرير للنشر والتوزيع، 2016 - 116 من الصفحات.التشريعات الاعلامية: قراءة نقدية للاسس الدستورية والقانونية التي تحكم أداء وسائل الاعلام، ابراهيم عبدالله المسلمى دار الفكر العربي للطباعة والنشر، 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى