الإعلامالتلفزيونالصحافة

ما هو تأثير وسائل الإعلام على الرياضة؟

اقرأ في هذا المقال
  • تأثير وسائل الإعلام على الرياضة.

تأثير وسائل الإعلام على الرياضة:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ وسائل الإعلام تلعب دور كبير في التأثير على الأنواع المختلفة للرياضة، وهو ما ساهم في ارتفاع نسب الاهتمام من قبل الجمهور للإعلام الرياضي، حيث يتم الاهتمام بالإعلام الرياضي بشكل متزايد في الدول الحديثة والمتقدمة.

 

وعليه فإنَّ كافة الوسائل الإuلامية من مثل الصحافة أو الإذاعة أو التلفزيون أو الإنترنت جميعها تساهم في التركيز على المحتويات المتعلقة بالشؤون الرياضية؛ حيث يرجع السبب وراء ذلك هو تزايد المساحات الجماهيرية المتعلقة بالترفيه والإمتاع.

 

كما ساهمت الوسائل الإعلامية في تحقيق النمو والارتقاء في الإعلام الرياضي، حيث تعتبر وسيلة التلفزيون من أكثر الوسائل التي تركز على العالم الرياضي، بحيث يكون ذلك من خلال الأقمار الصناعية، والتي تسعى إلى شراء خدمة البث المباشر لمثل هذه المباريات والتي يكون لها جمهور رياضي عريض.

 

وبالتالي فإنَّ الأقمار الصناعية ساهمت في الترويج للمباريات الرياضية العالمية بشكل مكثف، وهو ما ساهم في زيادة الطرق التفاعلية، والتي بدورها ساعدت على ظهور الاشتراكات الخاصة، وذلك من أجل متابعة الرياضة الأكثر شهرة في العالم الرياضي.

 

وعليه فإنَّ القنوات التلفزيونية الأرضية تتبع نفس الخطوط التي تقوم بها الأقمار الصناعية حيال المحتويات الرياضية، وهو ما ساهم في زيادة التكاليف المتعلقة بحقوق البث الإعلامي، حيث يرتبط ذلك بشكل وثيق بالنوادي الرياضية، والتي تحتاج إلى طاقم من المحترفين الرياضيين، كما تحولت فيما بعد النوادي الرياضية إلى مشاريع تجارية ضخمة تنتج مواد إعلامية رياضية ذات مبالغ مالية عالية.

 

بالإضافة إلى ذلك فإنَّ المحتويات الإعلامية المتعلقة بالشؤون الرياضية ساهمت في ظهور العديد من المؤسسات الإعلامية المتخصصة بالأحداث الرياضية، كما سعت إلى رفع مستويات الابتكار في البرامج الرياضية المطروحة على كافة الوسائل الإعلامية، وهو ما جعل المنظمات الإعلامية تلجأ للطرق والأساليب التي تكون متاحة أمام تقديم المعلومات الرياضية بشكل مشوّق.

 

كما ساعدت المباريات الرياضية وسيلة الهاتف المحمول لأن تكون من الوسائل التشجيعية للجمهور العالمي؛ بحيث وفرت خدمات المشاهدة الرياضية للمباريات العالمية، كما تسعى الوسائل الإعلامية الرياضية إلى تكريس الجهود ومضاعفتها من أجل التغطية الصحفية الرياضية المتميزة.

 

المصدر
كتاب الصحافة الرياضية/ فيل أندروز.كتاب التعرض لوسائل الإعلام الرياضي ودوره في العوامل النفسية/ حسين الهروتي.كتاب الإعلام الرياضي/ عبد الرزاق الشرقاوي.كتاب الصحافة الرياضية/ نسمة فايق كمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى