الإعلامالصحافة الإلكترونية

ما هو حجم تأثير الصحافة الإلكترونية على الصحافة الورقية؟

اقرأ في هذا المقال
  • حجم تأثير الصحافة الإلكترونية على الصحافة الورقية.

حجم تأثير الصحافة الإلكترونية على الصحافة الورقية:

  1. منذ ظهور وسائل الاتصال وفي تاريخها لم تلغ أي وسيلة اتصال حديثة ومبتكرة وسيلة اتصال قديمة، وبالتالي فإنَّ عملية دمجهم ساهم في ظهور وسائل اتصالية بحيث تتيح إمكانيات جديدة، حيث قامت الطباعة في فهم واستيعاب الكتابة بحيث عملت على تطويرها.

  2. تتشابه الوسائل الإعلامية الحديثة والتقليدية بشكل كبير وخاصة في السمات التي تميّزهم، بالإضافة إلى الميّزات التي تكون متوفرة في الوسائل الحديثة من مثل التفاعلية، اللاجماهيرية واللاتزامنية.

  3. تمرّ الوسائل الإعلامية الحديثة بمراحل في المجتمعات المتعرّضه لها من ناحية التبني والاستخدام منها:
    1. المرحلة الصفوية: ويقصد بها المرحلة التي يتم من خلالها استخدام الوسائل الحديثة على نطاق الصفوة، ويرجع بذلك لمجموعة من الأسباب منها ارتفاع نفقات الاستخدام بالإضافة المهارات الأساسية والتي تكون من ضمن أولويات العمل.

    2. المرحلة التخصصية: ويقصد بها المرحلة التي انتشرت عبر نطاق واسع، حيث كان انتشارها على مستوى الصفوة سواء كانت الاقتصادية أو التقنية أو غيرها.

    3. المرحلة الجماهيرية: وهي المرحلة التي تقوم الوسيلة من خلالها بالانتشار وسط قطاعات وشرائح كبيرة من الجماهير؛ وذلك بسبب سهولة الاستخدام والتكاليف المنخفضة.

المصدر
كتاب الاتجاهات الإعلامية الحديثة في الصحافة الدولية\د. محمود عزت.كتاب التحقيق الصحفي\د. عبد الملك بن عبد العزيزكتاب التوثيق الإعلامي والنشر الإلكتروني في ظل مجتمع المعلومات\محمود علي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى