التقنيةالتقنية الماليةتقنيات متنوعةكمبيوترهواتف ذكية

ماهي التقنية المالية (FinTech)؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي التكنولوجيا المالية (Financial Technology)؟

ما هي التكنولوجيا المالية (FinTech) أو (Financial Technology): هي عبارة عن تكنولوجيا مالية تصف قطاع الخدمات المالية الناشئة في القرن الواحد والعشرين. وفي الأصل ينطبق هذا المصطلح على التكنولوجيا المُطبّقة على مختلف المؤسسات المالية الاستهلاكية والتجارية.

تشمل التكنولوجيا المالية القطاع الاقتصادي الذي يشمل معظم الشركات التي تستخدم التقنيات المختلفة الحديثة؛ لتقديم خدمات وحلول مبتكرة فيما يخصّ الخدمات المالية كالتي تقدمها المؤسسات المالية التقليدية كالبنوك وشركات التأمين، على غرار خدمات الدفع الإلكتروني والمحافظ الإلكترونية،وكذلك تحويل الأموال، التأمين، الإقتراض والتمويل على غرار التمويل الجماعي، الإدخار بالإضافة لخدمات الاستثمار والتداول في منصّات وتطبيقات التداول على الإنترنت.

منذ نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، توسّع هذا المصطلح ليشمل أياً من الابتكارات التكنولوجية في القطاع المالي، بما في ذلك الابتكارات في مجال محو الأمية المالية والتعليم، والخدمات المصرفية للأفراد، والاستثمار، وحتى العملات المشفّرة والبيتكوين (Bitcoin). مفهوم فينتيك (FinTech) ذاع صيته كثيراً عند عامّة الناس، عند ظهور تكنولوجيا البلوكشين (Blockchain) والعملات المشفّرة (Cryptocurrency). وحتى الآن مفهوم التكنولوجيا المالية أو الفينتيك أصبح معروفاً لكل من هو مُهتم بالمال المُشفّر.

ما هي التكنولوجيا المالية (Financial Technology)؟

  • فينتيك (FinTech) :

مصطلح التكنولوجيا المالية (Financial Technology) واختصارها هو(FinTech) حيث يمكن أن تنطبق على أي ابتكار في كيفية تعامل الناس مع الأعمال في المدفوعات، التحويلات المالية، المحافظ الإلكترونية أو غيرها من الاختراعات الإلكترونية للتعامل مع الأموال إلى السجلات الحسابية الرقمية.

منذ بداية ثورة الإنترنت وخاصة الإنترنت عبر الهواتف الذكية، نمت التكنولوجيا المالية بشكل جذري ملحوظ، حيث أنّ التكنولوجيا المالية التي أشارت في الأصل إلى تكنولوجيا الكمبيوتر المُطبّقة على مختلف مكاتب البنوك أو الشركات التجارية، حيث تصف الآن مجموعة واسعة من التدخّلات التكنولوجية الشخصية والتجارية المالية.

ساهم التطوّر الكبير في التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال والتواصل في التأثير على الكثير من نواحي حياتنا، كما ساهمت في تغيير الكثير من القطاعات الاقتصادية وخاصة القطاع المالي. بحيث أصبحت العديد من المعاملات والخدمات المالية التي كانت تتم مسبقاً بشكل يدوي وقد تستغرق فترات كبيرة ليتم إتمامها، أما هنا فهي تتم من خلال بضع نقرات على الحاسوب أو الهاتف المحمول وأنت في غرفتك.

التقنية المالية (fintech) هي أي خدمة مالية أو إدارة مالية تعتمد على التكنولوجيا، منها البرامج الإلكترونية والتطبيقات المالية فعلى سبيل المثال، عندما نستخدم أحد تطبيقات الدفع الإلكتروني مثل (PayPal, Apple Pay, Google Wallet).

شركات البطاقات الإئتمانية للدفع عن طريق الإنترنت تستخدم تقنية (FinTech)، كما تشمل كل من خدمات الدفع الإلكتروني، والعملات الافتراضية الإلكترونية والمستشارون الماليون والتمويل الجماعي.

آفاق توسع التكنولوجيا المالية (FinTech):

الإبتكارات التكنولوجية قد حققت فعلاً طرق التجارة والأعمال المصرفية في القرن العشرين. تطبيق الهواتف الذكية الوحيد لتداول الأسهم (Robinhood) لا يتقاضى أي رسوم على الصفقات، ومواقع الإقراض النظير للنظير (Prosper) و(Lending Club) الذي وعد بالحدّ من المعدلات خلال فتح المنافسة على القروض لقوى السوق الواسعة.

تشمل التقنيات التي يجري تصميمها والتي ينبغي أن تصل إلى ثمارها في المستقبل القريب، الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والتداول كذلك عبر الهواتف الذكية في أسواق السلع الأساسية والمحافظ الرقمية مثل أبل و جوجل التي تعمل على تطوير أنظمة المحفظة الالكترونية، والاستشارات المالية ومواقع الإستشارات الالية مثل (LearnVest , Betterment) وأدوات إدارة الأموال الكل في واحد مثل (Mint) و(Level).

وهذا بدا حقاً مع تكنولوجيا البلوكشين وبلوكشين الإثريوم خصوصاً التي ساعدت في ظهور العديد من الشركات الناشئة التي تعمل على ذلك من الآن، والتي نرى أسهمها على شكل رموز مميّزة قابلة للتداول بعد نهاية حملات التمويل الجماعي (ICO) أو (Initial Coin Offering).

التكنولوجيا الجديدة في فينتيك (FinTech):

في الأيام الخوالي، استخدم الأفراد والمؤسسات اليد الخفية للسوق، ممثّلة بوظيفة التشوير السعري لاتخاذ القرارات المالية. التقنيات الجديدة، مثل تعلّم الآلة، التحليلات السلوكية التنبؤية والتسويق القائم على البيانات، سوف يأخذ تخمين العمل وازالة الخدع من أجل أخذ القرارات المالية. من أجل قرارات مالية للمستخدمين و التُّجار وعلى الجانب الخلفي، ستساعد تحليلات البيانات المحسّنة عملاء المؤسسات على زيادة صقل قراراتهم الاستثمارية وفتح فرص جديدة للابتكار المالي.

مستخدمي التكنولوجيا المالية (Financial Technology):

من الذي يستخدم (FinTech)؟ هناك فئات واسعة وهي:

  • (B2B) وهي اختصار (business-to-business) البنوك وعملائها المهنيين. 

  • (B2C) وهي اختصار (business-to-consumer) للشركات الصغيرة والمستهلكين.

ومن شأن الاتجاهات نحو الخدمات المصرفية المتنقّلة وزيادة المعلومات والبيانات والتحليلات لتكون أكثر دقة ولا مركزية من اجل الوصول إلى تهييئ فرصاً لجميع المجموعات الأربع للتفاعل بطرق لم يسبق لها مثيل.

التكنولوجيا المالية أو (Financial technology) تجدها الآن في تطبيقات على هاتفك، مثل تطبيق البنك الخاص بك، أو التطبيقات المالية عبر الإنترنت.

المصدر
Financial Technology – FintechWhat Is Fintech? Uses and Examples in 2019What Is Fintech? Uses and Examples in 2019
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق