الإعلامالعلاقات العامة والإعلان

ما هو دور الإعلان التجاري في التأثير على الجمهور المستهدف؟

اقرأ في هذا المقال
  • دور الإعلان التجاري في التأثير على الجمهور المستهدف
  • العناصر التي تتضمنها البئية المحيطة بالإعلان التجاري

دور الإعلان التجاري في التأثير على الجمهور المستهدف:

 

إعداد مادة الإعلان وتصميمها:

يُعتبر إعداد وتصميم محتوى الإعلان من أكثر العوامل التي تُساهم في زيادة فعالية الإعلان التجاري؛ وذلك لأنه يقوم على أسس عالية في الإبداع بإعداد الإعلان وتصميمه، ويكون على درجة عالية في معرفة المؤثرات الحسية والنفسية بسلوكيات الأفراد من المستهلكين.

 

الخدمات والمنتجات:

 

يُعتبر من المهم بذل مجهود كبير؛ من أجل أنّ تكون المنتجات والخدمات التي يتم إنتاجها لديها المقدرة الكافية على تلبية احتياجات الجمهور المستهدفين بكفاءة وفاعلية عالية وتُناسب كافة الأذواق.

 

بيئة الإعلان التجاري:

 

يقصد بها ما يحيط بالإعلان التجاري من عناصر بيئية من أجل أن تكون الفرصة مناسبة، بما يُساعد في التوصل إلى ما هو مطلوب تحقيقه بالإعلان من أهداف.

 

العناصر التي تتضمنها البيئة المحيطة بالإعلان التجاري:

 

العوامل القانونية:

 

يُعتبر من المهم التركيز على الجوانب القانونية من قبل الأشخاص القائمين بالتخطيط للإعلان، وذلك لِما لها من مسؤولية كبيرة في تنظيم الإعلانات وتعزيز دوافع الحماس عن الجمهور المستهدف.

 

العوامل التكنولوجية:

 

تُعد التكنولوجيا من أهم العناصر التي يتم توظيفها في مجال الإعلانات، وهنا يُمكن توظيف كافة التطورات التكنولوجية الحديثة من خلال استعمالها في إنتاج الإعلانات؛ لِما لها من تأثير قوي على الجمهور المستهدفين، ويتم الاعتماد على الوسائل الحديثة من أجل إيصالها.

 

العوامل الثقافية:

 

يُعد للعوامل الثقافية تأثيرات ملموسة ويكون من الضروري الانتباه إلى البيئة التي يتم فيها الإعلان، وذلك من حيث الخصائص التي يتصف بها تصميم وإخراج الإعلان.

 

العوامل الاقتصادية:

 

يُعد الإعلان عمل مؤثر عندما يعتمد على عوامل اقتصادية من خلال متابعة ما يحدث من متغيرات بالاستهلاك.

 

المجتمع:

 

حيث يُعتبر وجود المجتمع من أكثر المؤثرات في بناء وتكوين أشكال حديثة، وذلك للربط ما بين الإعلان وسلوك الجمهور المستهدف من خلال توافر أسلوب لدراسة السلوكيات الاستهلاكية، ويكون هذا العامل من أكثر العوامل التي تأخذ اهتمام مصممي الإعلانات.

 

التوزيع الديموغرافي:

 

يُعتبر من المهم تواجد مؤثرات لها  ارتباطات بالجمهور المستهدفين والتي تتمثل في أماكن تواجد الجمهور المستهدفين والحالة الاجتماعية لهم، حيث أن الإعلان يقوم بتأمين العديد من المعلومات المتعلقة بهم.

المصدر
الإعلان، نور احمد،2008الإعلان، محمد حفناوي،2008الإعلان،علي الزعبي،2005إدارة الإعلان،علي الزعبي،2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى