الإعلامالصحافة الإلكترونية

ما هي المراجع في الإعلام الإلكتروني؟

اقرأ في هذا المقال
  • المراجع في الإعلام الإلكتروني.

المراجع في الإعلام الإلكتروني:

 

تعتبر المراجع الإلكترونية جزء مهم وضروري في العمليات الإعلامية، كما لا يمكن الاستغناء عنه في الوسائل الإعلامية الإلكترونية، حيث تعتبر المراجع الإلكترونية ذات تأثير على الموضوعات الإخبارية وسير العمليات التحريرية، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ المراجع في الوسائل الإلكترونية متنوعة فإنَّ بعض هذه المراجع تتطلب رسوم معينة للاشتراك بها وبعضها تعتبر مجانية، بحيث يكون هدفها الأول هو دعم الموضوعات الإخبارية والإعلامية بالمعلومات والبيانات المهمة، والتي تخدم مصالحها في الدرجة الأولى، ومن أهم المراجع الإلكترونية الإعلامية:

 

القواميس الإلكترونية:

 

حيث يقصد بها المرجع الإلكتروني والذي يشتمل على العديد من المصادر الإخبارية، والتي بدورها تساهم في ربط المحتويات الصحفية بالعديد من المواقع، كما تشتمل القواميس الإلكترونية على اللغة والمفردات، والتي تساهم في توضيح الاشتقاقات منها، كما لا بُدَّ من التأكيد على أنَّه من الممكن أن تكون القواميس الإلكترونية أحادية اللغة أو ثنائية اللغة.

 

وعليه فإنَّه من الضروري التركيز على أنَّ القواميس الإلكترونية تحتوي على العديد من اللغات سواء كانت ناطقة أو صامتة، كما تحتوي على أقراص مدمجة أو ليزرية، والتي تعتبر من أهم المواقع التي تلعب دور كبير في التأثير على المحتويات الإعلامية في المؤسسات الصحفية، مع أهمية التركيز على أن تكون هذه الأقراص متاحة في المواقع الإلكترونية وصالحة للاستعمال أول بأول.

 

الأدلة:

 

حيث يقصد بها المرجع الذي يعتبر من المراجع الأكثر شهرة وتناول، حيث تعود الأدلة للمنظمات العالمية والجمعيات المهنية والتي تساعد على وصول الجماهير المستهدفة إلى هذه المنظمات والاستفادة من ما تقدمه من خدمات، فقد تكون هنا المنظمات منظمات إعلامية وأخرى غير إعلامية.

 

المواقع الإسلامية الإلكترونية:

 

حيث تعتبر هذه المواقع من أفضل المراجع الإلكترونية والتي من الممكن الاعتماد عليها في التعامل مع المواضيع الإعلامية والمرتبطة بالسنة والقرآن، حيث تسعى هذه المواقع إلى التعمق في مجالات الفقه والعقيدة والثقافة الإسلامية، والتي بدورها تساهم في التأثير على المعتقدات الإسلامية وتعزيزها لدى جماهيرها المتلقية، كما تسعى إلى التعريف بعلوم القرآن والأحاديث النبوية بالإضافة إلى التراجم وقدرتها على الوصول إلى مجامع الكتب من التراث العربي الإسلامي.

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د. عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى