الإعلامالصحافة

ما هو مفهوم حديث الشخصيات؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم حديث الشخصيات.
  • نماذج أحاديث الشخصيات.

مفهوم حديث الشخصيات:

 

يعتبر حديث الشخصيات شكل من أشكال الحديث الصحفي، حيث يعتمد هذا النوع من الأحاديث على الشخصيات التي سيتم استضافتهم، كما يسعى إلى توجيه الأسئلة الأكثر تركيزاً على الشخصية.

 

وبالتالي فإنَّ حديث الشخصيات لا يركز على الموضوعات الإخبارية بشكل كبير كما هو الحال في حديث الموضوعات، حيث تصنع هنا شخصية الضيف محور الحديث الصحفي، كما تشكل حدثاً رئيسياً في الأخبار المطروحة على الساحة الإعلامية، ويتم استعمال الحديث الشخصي في العديد من الحالات من أهمها:

 

  • يتم تقديم حديث الشخصيات لمجموعة من الجمهور القارئ، بحيث يكون ذلك من أجل التعريف بالشخصيات مع أهمية التركيز على أهم المعالم فيها ومن ثمَّ العمل على إبرازها.

 

  • يتم في حديث الشخصيات تقديم بعض من الجوانب المحددة في الشخصية الضيف؛ وذلك من أجل تقريب المفاهيم الوظيفية والاجتماعية للجمهور المستهدف من مثل تقديم شخصية ذات مستوى دخل معيشي متدني، وذلك على اعتبارها نموذجاً للشرائح الاجتماعية في الدولة.

 

كما لا بُدَّ من التأكيد على أنَّه يكون من الممكن تقديم الشخصية للجمهور بشكل تعريفي سريع، بحيث يكون من أجل إضفاء الطابع الإنساني وذلك على اعتبار أنَّه فن صحفي متميز كما تلعب هذه الشخصية دور كبير وفعال في التأثير على التغطية الإعلامية.

 

نماذج أحاديث الشخصيات:

 

  • الحديث الذي يقدم بصورة شخصية كاملة: حيث يقصد بها تقديم الشخصيات المضيفة على شكل بروفايل بحيث يتم من خلاله إبراز الشخصية بكافة جوانبها، سواء كانت هذه الجوانب متعلقة بالأصدقاء، بالعمل، بالأقارب، بالدخل، بالمعارف والمعلومات وغيرها.

 

كما يعتبر هذا النموذج من أكثر النماذج تفاعل في حديث الشخصيات، حيث يتطلب مجموعة من الأمور أهمها التعاطف الصحفي، كما أنَّه يحتاج إلى معايشة صحفية من قبل الصحفي، كما يكون من الضروري أن يتم انتقاء الشخصية المؤهلة للإدلاء بالمعلومات الهامة، كما أنَّه بحاجة إلى فترة قصيرة من أجل إعداده وصياغته بشكل جاهز ومن ثمَّ العمل على تقدميه للجمهور المحدد.

 

  • الحديث الذي يسعى إلى تقديم الشخصية بشكل غير كامل: حيث يقصد به الحديث الذي لا يقدم الشخصية الضيف بكافة جوانبها، كما يتم عرض الشخصية بطريقة مختصرة، بحيث يركز على جانب واحد فقط في الشخصية.

 

وبالتالي فإنَّ هذا النوع من النماذج ينقسم عنه مجموعة من النماذج منها: نموذج تقديم سريع وموجز للشخصية، تعريف بالشخصية، حديث يقدم حول حالة معينة، حديث موضوع جانبي.

المصدر
كتاب المدخل الوظيفي والجماهيري للإعلام الصحفي/غادة عبدالتواب. كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم. كتاب المدخل في فن التحرير الصحفي/عبداللطيف حمزة.كتاب فن المقال الصحفي في أدب طه حسين/شرف عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى