الإذاعةالإعلام

ما هي أساسيات المعلق الصوتي الماهر؟

اقرأ في هذا المقال
  • أساسيات المعلق الصوتي الماهر.

أساسيات المعلق الصوتي الماهر:

  1. تحليل النص والحس المكاني: ويقصد به أن يكون المعلق على دراية وفهم واضح للنصوص المكتوبة المتوافرة لديه. وبالتالي فإنَّ عدم فهمها سيؤدي إلى صعوبة تأدية النص. ويجب على المعلق في البداية أن يقوم بفهم محتوى النصوص، الهدف منها والفئات المستهدفة في التوجيه لها، بالإضافة إلى تحليل النص بشكل بسيط وسريع بسبب محدودية الوقت المتاح للمعلق.

  2. التمثيل والأداء: أي أن يكون للمعلق فن التمثيل بمهارات ومنهجية عملية؛ لتساهم في تقديم الأفضل. ويكون ذلك من خلال الاطلاع على كافة العلوم المتعلقة بالصوت، الموسيقى، الغناء، التمثيل والمقامات.

  3. الطاقة والاسترخاء: يكون لكل شخص الذي يقوم بقراءة النص طاقة، يستطيع من خلالها إيصال ما هو مهم للجماهير المستهدفة، بغض النظر عن الأداء الصوتي سواء كان في الأفلام الوثائقية أو في الإعلانات أو حتى في التقارير، أمَّا فيما يتعلق بالاسترخاء وهو أن يقوم المعلق الصوتي بوضعية الاسترخاء والتلقائية؛ بحيث تساهم في السيطرة على الانفعالات الجماهيرية تجاه ما هو مقدم.

  4. الارتجال: وهو من أهم الأساسيات المستخدمة في التعليق الصوتي، فهو أيضاً ما يميز نجاح المعلق الصوتي عن غيره؛ وذلك من خلال امتلاكه للأساسيات السليمة والتي تساهم في خلق مناهج وأساليب خاصة به.

  5. القراءة والصوت: بحيث يقصد بالقراءة وهي نطق للكلمات المكتوبة والتي تكون أمام المعلق الصوتي؛ وذلك من خلال تحريك الفم وتحويل الكلمات إلى أصوات.

  6. الشخصيات واللهجات: وهما من الأساسيات التي تكون مرتبطة مع بعضها البعض؛ بحيث يكمن الفارق بينهما في أنَّ اللهجات تكون سطحية، ففي بعض المواقف يتطلب من المعلق الصوتي أن يقوم بلهجة معينة في العمل. ويكون المعلق على استعداد دائم على القيام بذلك وإن خالفت مع لهجته.

  7. إدارة العمل: إنَّ أغلب المعلقين الصوتيين يعتبرون مهنة التعليق مهنة ذات ربح مجدي، فهو بمثابة دخل الرئيسي، ففي إدارة العمل يجب الاهتمام بالتسويق، الإعلان، الترويج والعلاقات العامة، أمَّا بعضهم الآخر فهم لا يقومون بتطوير كافة مهاراتهم في إدارة العمل. ويرجع السبب في ذلك هو الكسل والجهل.

  8. حيل التعامل مع الميكروفون: فإنَّ بعض المعلقين الصوتيين يهتمون بشكل كبير في نوعية الميكروفون وإمكانياته، التي من خلالها سيتم تقديم أصوات جذابة ومؤثرة في الجمهور المستهدف.

المصدر
كتاب البرامج الإخبارية في الإذاعة والتلفزيون\عيسى الحسن.كتاب الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني\رستم أبو رستم.كتاب تخطيط البرامج الإذاعية والتلفزيونية\ عبدالكريم الربيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى