الإذاعةالإعلام

ما هي أساليب التعليق الصوتي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أساليب التعليق الصوتي.

أساليب التعليق الصوتي:

  1. أسلوب التعليق الإلقائي: ويقصد به الأسلوب الذي من خلاله يقوم المعلق بقراءة النصوص المتوافرة لديه، بأسلوب منظم ومنسق، ففي معظم الأحيان يتطلب من المعلق في هذا الأسلوب أن يقرأ باللغة العربية الفصحى، مستعيناً ببعض من الأبيات الشعرية التي تساهم في إلقائها بنبرة جادة وقوية، كما هو الحال في الأبيات الشعرية الملحمية أو التاريخية.

  2. أسلوب التعليق الذاتي: ويقصد به قيام المعلق بالتحدث عن ذاته، ذكرياته، ماضيه وآماله وهو من أكثر الأساليب المستخدمة في الإعلام وتسجيل الكتب والروايات الإلكترونية.

  3. أسلوب التعليق الموضوعي: وهو إتاحة الفرص أمام المعلق ليقوم بإبداء آرائه واتجاهاته، فيكثر استعمال هذا النوع من الأساليب في القضايا التي تثير خلاف حولها، سواء كان ذلك في الإذاعة أو الأفلام الوثائقية أو الأفلام التاريخية، حيث تكمن مهمة المعلق الصوتي في هذا النوع هو التحدث عن وجهة نظر شخص، أو دولة أو مؤسسة تجاه القضايا كلٌ على حدة.

  4. أسلوب التعليق المباشر: يعتبر هذا الأسلوب شائع في البرامج الاجتماعية أو التعليمية في الإذاعة والتلفزيون، التي تتطلب توجيه الخطابات المباشرة للمتلقين سواء كان مستمع أو مشاهد أو كلاهما معاً.
المصدر
كتاب البرامج الإخبارية في الإذاعة والتلفزيون\عيسى الحسن.كتاب تخطيط البرامج الإذاعية والتلفزيونية\ عبدالكريم الربيعي.كتاب الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني\رستم أبو رستم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى