الإعلامصحافة وإعلام

ما هي أنواع الحملات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الحملات الإعلامية حسب الهدف.
  • مزايا تطوّر مستوى معيشة الأفراد.

إنَّ ما يميّز المجتمع الإنساني هو التغيير الاجتماعي أي حاجته للتغير، ففي المجتمعات المعاصرة تلعب حملات التسويق الاجتماعي دور هام وكبير في التغيير الاجتماعي؛ وذلك بسبب ما تمتلكه من مهارات وقدرات إقناعية تساهم في تطوير المجتمع.

أنواع الحملات الإعلامية حسب الهدف:

التغيير في المعتقدات:

فالمعتقدات تُعتبر إطار مرجعي فهي تُعبّر عن الدين أو الإيديولوجية أو الاجتماعية، كالتقاليد السائدة في بلداً ما والعادات الراسخة في مجتمع معين.


حيث تعتبر الأسرة المصدر الأول والرئيسي في ترسيخ المعتقدات، فقد يكون التغييرفي المعتقدات الخاطئة صعب جداً؛ وذلك بسبب حاجتها لمئات السنين لترسيخها. وعليه تلعب المعتقدات دور هام في التحكّم في سلوكيات الأفراد.


فهنا شنّ الحملات الصحفية تتطلّب أن تكون المعالجة على مستوى عالي من القادة، سواء الروحانيين أو الاجتماعيين فهم عبارة عن قادة رأي يساهمون في تغيير السلبي إلى إيجابي.

التغيير في الأفكار:

تأتي أهمية التغيير في الأفكار بعد أهمية التغيير في المعتقدات في المجتمعات الإنسانية. وهي قدرة الفرد على تخيّل أفكار عن الظاهرة المتناولة، مع ضرورة تزويد الأفراد بالمعلومات التي تُساهم في زيادة وعيهم.


فتعتبر الحملات التي تقوم على تغيير الأفكار من أبسط حملات التغيير الاجتماعي في المجتمعات البشرية؛ لأنَّها لا تقوم على التعمّق في تغيير السلوك فقد تكون بمثابة مدخل تمهيدي للقيام بالحملات السلوكية.

التغيير في السلوك:

تقوم السلوكيات بترجمة المعتقدات والأفكار ترجمة عملية على أنَّها نمط حياة مُعيّن. وعليه يجب أن تقوم الحملات الصحفية الخاصة بتغيير السلوكيات إلى السلوك الإيجابي بهدف إحداث التأثير والإقناع للأفراد.


حيث يعتبر من أكثر أنواع الحملات الصحفية صعب التنفيذ؛ وذلك لأنَّها تقوم على تغيير سلوكيات الأفراد التي يسعى القيام بها منذ فترة زمنية طويلة. وعليه تحتاج أيضاً حشد كبير ودعم أكبر لتحقيق أهداف هذه الحملات؛ مثل حملات التوعية المرورية ومكافحة المخدرات وغيرها.

مزايا تطور مستوى معيشة الأفراد:

  1. اجتماعياً: وذلك من خلال كيفية إدارة أوقات الفراغ لديهم. وعليه فإن التطوّر ساهم في ظهور السيارات ومساعدة الملايين من الأفراد باستخدامها لكسب رزقهم؛ ممّا ساهم في توفير الحركة الحرّة. ففي بداية ظهورها كانت تُمتلَك فقط من قبل الأغنياء، لكن فيما بعد انخفضت أسعارها لتصبح في متناول الجميع.

  2. اقتصادياً: ففي بعض الدول تلعب صناعة السيارات على دعم مجالات واسعة من الأعمال؛ بحيث تساهم في تحفيز النموّ الاقتصادي.


    وعليه تكون صناعة السيارات مهمة لصناعات أخرى في الدول؛ مثل صناعة الفولاذ وغيرها من الصناعات التي تساهم في إرتقاء مستوى المعيشة لدى الأفراد، بالإضافة إلى أنَّها أضافت منافع كثيرة إلى الحياة اليومية.

المصدر
كتاب التخطيط والتخطيط الإعلامي / عماد الهلالي.كتاب التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية/ حميد الدليمي.دراسات في العمل التلفزيوني العربي/ سعد لبيبكتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ بطرس حلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى