الإعلامصحافة وإعلام

ما هي أساليب صياغة عنوان الخبر؟

اقرأ في هذا المقال
  • أساليب صياغة عناوين الأخبار.
  • عوامل تقدير حجم العنوان.

تتم صياغة عناوين الأخبار وفقاً لطبيعة الخبر وتقسيماته، حيث لا يمكننا أن نضع عنواناً ضخماً لقصة خبرية كما هو الحال في الأخبار الجادة.

أساليب صياغة عناوين الأخبار:

الأسلوب التلغرافي:

ويقصد به الأسلوب الذي يكون نصَّه مختزلاً من الناحية اللغوبة ومُكثّفاً من الناحية الدلالية، بالإضافة إلى ذلك فهو الأسلوب الذي يقوم على صياغة العنوان بطريقة مختصرة ومكثّفة. وبالتالي تكون مطابقة لمضامين النص المتوافرة ويستخدم هذا الأسلوب لتحرير عناوين الأخبار التي تكون صغيرة أو متوسطة أو بسيطة.



أمَّا فيما يخص المحرر الصحفي فهو شبيه بالشخص الذي يرسل برقية عن طريق استخدام التلكس، أو عن طريق التلغراف العادي. وعليه تكون كل الكلمات محسوبة بحيث تحصى وتتحوّل فيما بعد إلى مبالغ مالية يدفعها المحرر، فالأخبار البسيطة والتي تتناول جانب واحد من المواضيع فهي بحاجة إلى عنوان خبري تقريري واحد.

أسلوب الفيل وأسلوب الجراد:

وهو الأسلوب الذي تم استنتاجهما واستعارتهما من صائد الفيل وقاتل الجراد، فهو يستخدم للموضوعات الإخبارية والتي يكون فيها المحرر في حيرة من وضعه للعنوان الشامل لها، ففي أسلوب الفيل يتم التركيز على الفكرة المركزية الرئيسية في الخبر ويتم صياغة عنوان للنص من خلالها.


أمّا أسلوب الجراد ففيه يكون من السهل وضع عنوان شامل للنص؛ وذلك بالتركيز على جميع النقاط التي يكون لها قاسم مشترك بينهما.

أسلوب تجميع أخبار عدة تحت عنوان واحد:

ويقصد به الأسلوب الذي يقوم على صياغة عنوان واحد لعدّة أخبار ذات مضامين مرتبطة بموضوع واحد، ففي الأخبار التي تشابهت عناصرها يكون من الممكن دمجها في موضوع واحد متعدد الوقائع والحوادث. وبالتالي يتم وضع استهلال متعدد العناصر لها، فإنَّ شكل الأسلوب الذي يكون مناسباً هو الذي يحدد حجم العنوان ونوعه.

الأمور التي يجب مراعاتها أثناء استخدام أسلوب تجميع الأخبار:

  1. أهمية الموضوع.

  2. مراعاة المساحة التحريرية.

  3. ضرورة مطابقة مضمون النص مع السياسية التحريرية للصحيفة التي ينشر فيها.

عوامل تقدير حجم العنوان:

  1. الأهمية النسبية للقصص الإخبارية ومقارنتها بالقصص الأخرى؛ وذلك بسبب وجود منافسة ما بين الأخبار.

  2. ففي حال تعددت المضامين الإخبارية فلا يمكن إعاطئهم حيّزاً متساوياً في العناوين؛ بحيث لا تحظى بالنشر تحت عنوان عريض في الصفحات الأولى من الصحيفة.

  3. ضرورة الابتعاد عن تهويل المواضيع الإخبارية مع ضرورة عدم الإقلال من شأنها، إلا في الحالات الضرورية حتى يتم وضع الحيّز المخصص لعنوان بالطريقة المناسبة.

المصدر
كتاب الصحافة الإلكترونية/ناصر الرحامنة.كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.كتاب فن التحرير الصحفي/ اسماعيل ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى