الإعلامالصحافة

ما هي أنماط اللجان في المؤسسات الصحفية القومية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنماط اللجان في المؤسسات الصحفية القومية.

أنماط اللجان في المؤسسات الصحفية القومية:

 

  • لجنة شؤون الصحافة والصحفيينحيث يقصد بها اللجنة التي تختص بالإشراف على مجموعة من المسائل المتعلقة بهم من مثل التحكم في عملية الإبداء للآراء المتعلقة بالمشروعات القانونية بالإضافة إلى اللوائح والتي تساهم في تنظيم كافة الشؤون الصحفية كما تسعى إلى تقديم الاقتراحات ومن ثمَّ إجراء التعديلات اللازمة عليها.

 

وبالتالي فإنَّ هذه اللجنة تختص أيضاً في النظر إلى كافة الأمور التي يصدرها المجلس أو المكتب التابع للمجلس الأعلى في الصحافة، كما تسعى إلى مراقبة ومتابعة كافة القضايا التي تحتل أهمية بالغة في الصحف، كما تسعى إلى إيجاد حلول متعلقة بالمشاكل التي يتعرض لها الصحفيين والصحافة بشكل عام.

 

وبالتالي فإنَّ لجنة شؤون الصحافة والصحفيين تساهم في تحقيق الاشتراكات بحيث يكون ذلك مع اللجنة المتعلقة بالشؤون الإدارية والمالية، وذلك من أجل وضع خطة مناسبة للمشاريع الصحفية بحيث تشتمل على أجور ورواتب العاملين في القطاع الإعلامي، بالإضافة إلى لائحة نموذجية متخصصة بشؤون العاملين في المؤسسات أو الوسائل الإعلامية، ومن ثمَّ تسعى هذه اللجنة إلى إعادة كافة الشؤون المتصلة بالصحفيين والصحافة، بحيث يكون ذلك على شكل تقرير سنوي خاص بها.

 

  •  لجنة الشؤون المالية والإدارية والاقتصادية: حيث يقصد بها اللجنة التي تختص في الشؤون الإدارية، المالية بالإضافة إلى الشؤون الاقتصادية، حيث تسعى إلى إجراء دراسة لكافة الهياكل المالية والإدارية والاقتصادية الخاصة بالمؤسسات الإعلامية، ومن ثمَّ تسعى إلى المشاركة ما بين كافة الإدارات الصحفية؛ وذلك من أجل إعداد مجموعة من القواعد والقوانين المنظمة لإدارة المؤسسات الصحفية.

 

كما تسعى لجنة الشؤون الإدارية والمالية والاقتصادية إلى وضع مجموعة من القواعد التي تصف الحد الأدنى لأجور الصحفيين والعاملين في المؤسسات الصحفية، حيث تسعى إلى تقديم مجموعة من الدراسات الخاصة المتعلقة بالحصص الورقية مع أهمية العمل على تسهيل عملية الاستيراد والتصدير في المؤسسات الصحفية، أسعار الإعلانات التي تقوم الحكومات بإنشائها وأسعار المجلات والصحف المتعارف عليها في السوق الإعلامي.

 

وعليه فإنَّ لجنة الشؤون الإدارية تساهم في دراسة كافة الوسائل التي تساهم في تسويق وتنسيق الصحف والمجلات، سواء كانت تهتم بالشؤون الاقتصادية أو الشؤون الإدارية، على أن تتبع لنظام وقانون نقابة الصحفيين الخاصة.

 

  • لجنة القيم: حيث يقصد بها اللجنة التي تهتم بإنشاء التحقيق ما بين أعضاء المجلس، وخاصة في المسائل التي تخرج عن نطاق عملهم، كما يقصد بها القيم الدينية أو القيم المتعلقة بالمبادئ السياسية الأساسية، أو القيم الأخلاقية.

 

ومن مسؤوليات لجنة القيم هي إبداء الآراء المتعلقة بالمشاريع الإعلامية وذلك من منظور ورؤية ميثاق الشرف الصحفي، بحيث يكون ذلك قبل عرضه على المجلس الأعلى للصحافة، تقديم الاقتراحات المتعلقة بالوسائل الكفيلة والتي تساهم في الحفاظ على المبادئ الصحفية بالإضافة إلى الحرية الصحفية، أو الوسائل الكفيلة المتعلقة بأعمال ميثاق الشرف الصحفي، كما يساهم في التحكيم ما بين الخلافات الناشئة والتي تختص بأحقية الرد على ما يتم نشره في الصحف أو المجلات.

 

  • لجنة شؤون العاملين في المؤسسة الصحفية: حيث يقصد بها اللجنة المتعلقة بكافة العاملين في المؤسسات الصحفية، بحيث لا تقتصر فقط على الصحفيين، وذلك على اعتبار أنَّ هنالك لجنة متخصصة بالصحفيين، فإنَّ لجنة شؤون العاملين فهي من أهم اللجان في المؤسسات الإعلامية.

 

وبالتالي فلقد تم إنشاء هذه اللجنة بموجب قوانين نص عليه المجلس الأعلى للصحافة، حيث تتكون لجنة شؤون العاملين من خمسة أعضاء فقط، بحيث يكون واحد منهم على الأقل يتبع إلى نقابة الصحفيين.

 

حيث توجد مجموعة من القواعد والأنظمة والتي بموجبها يتم الاعتراف بالقرارات الصادرة عن لجنة شؤون العاملين ومنها: ضرورة حضور كافة أعضاء اللجنة في الاجتماعات وذلك من أجل اتخاذ القرارات السليمة، حيث لا يعتبر الاجتماع صحيحاً ولا يتم الاعتراف بالقرارات إلا في حال تواجد كافة أعضاء اللجنة، بحيث يسعى أعضاء اللجنة إلى توصيل رسائلهم الإعلامية إلى مجلس الإدارة وذلك من أجل النظر في القرارات وتطبيقها بشكل سلمي حيث تسعى هذه اللجنة إلى الوصول إلى كافة المعلومات أو البيانات الإعلامية والتي تكون ذات علاقة بالأقسام الإدارية الأخرى، حيث يحق الوصول إليها.

 

تسعى لجنة شؤون العاملين إلى مناقشة كافة التوصيات والمشروعات التي بدورها تساهم في تقديم الاقتراحات للأعمال التي تتطلب من العاملين إجراء امتحان من أجل اجتياز عدة مراحل في العمل الصحفي، بالإضافة إلى تقديم الاقتراحات المتعلقة بقواعد النقل ما بين الإدارات الصحفية في المؤسسات الإعلامية والصحفية.

 

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى