الإعلامصحافة وإعلام

ما هي أنواع الاستهلال المتنوع؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الاستهلال المتنوع.

يجب على الصحيفة معالجة المواضيع الصحفية المتنوّعة والتي تسعى الصحف الحديثة في تناولها، بجميع الطرق والأساليب المتنوعة والتي تساهم في إبعاد القارئ عن الملل والرتابة؛ لذلك تستخدم الصحف الحديثة الاستهلال المتنوّع، حيث يتم تشجيع المحرر على استثمار جميع قدراته ومهاراته في كتابة المواضيع.

أنواع الاستهلال المتنوع:

  1. استهلال الاقتباس: يستخدم هذا النوع لزيادة تأكيد مصداقية المعلومات المتضمّنة في المواضيع؛ بحيث يكون مُبتدأ بتصريح والذي يوضع بين علامات الاقتباس، فيكون الجسم بعدها بالإجابة على الأسئلة الستة.


    ويوجد نوعين من الاقتباس، هما: الاقتباس المباشر والذي يساهم في إضفاء الحيوية على الحدث المتناول. واقتباس غير مباشر والذي يقوم المحرر الصحفي بصياغته بعبارات خاصة، حيث تكون بمثابة مُلخّص كافي عن الموضوع.

  2. استهلال التعريف المتأخر: وهو الاستهلال التي يتم ذكر الاسم في بدايته، مع أهمية حجب التعريف الكامل في الفقرات التالية. ويكون الهدف منه جذب القارئ وعدم وضعه في موقف، يجعله يملّ ممّا يكون في الفقرة الأولى.

  3. استهلال المخاطبة المباشرة: حيث يشمل هذا النوع الأحداث البسيطة والمُعقّدة، الذي يساهم في دعوة المُتلقّي سواء كان مستمع أو قارئ أو مشاهد في المشاركة في الأحداث الجارية المتناولة.

  4. استهلال السؤال والجواب: ويقصد بهذا النوع أنَّه يبدأ بسؤال. وتكون إجابته في الفقرات التالية بطريقة شفافة حيث تساهم في انتعاش القارئ المتلقي.

  5. الاستهلال المضخم: وهو النوع الذي يحتاج إلى عنوان مثير وهادئ. ويسمح البعض باستخدام هذا النوع من الاستهلال لتبرير العناوين المثيرة بحيث يكون هناك تضخيم للأحداث.

  6. الاستهلال المبوّب: وهو الأسلوب الذي يتم استخدامه فقط في القصص الإخبارية، التي تكون لها عدّة حقائق بحيث تكون ذات قيمة واحدة ومتساوية؛ بحيث يتم تبويب البنود حسب التسلسل مثل أولاً، ثانياً وهكذا.

  7. استهلال الرأي: حيث يستخدم ليقدّم حِكم بدلاً من المعلومة، حيث ينسجم هذا النوع من الاستهلال مع رأي الصحفي وحكمه في الأشياء والأحداث.

  8. الاستهلال الأجوف: هُنا في هذا النوع يتم تغطية المعلومات أو الوقائع أو الأحداث بشكل غير وافي؛ ممّا يجعلها جوفاء تخلو من الإثارة من قِبل المُتلقّي.

  9. الاستهلال المؤجل: وهي المقدمة التي تعالج موضوعات الكاتب بالطرق المشوّقة؛ بحيث تكون الفقرة الأولى موجزة ومختصرة وتترك المعلومات للفقرات الأخرى. وهو أقرب إلى الاستهلال الأعمى ولكن في النفس الوقت يختلف عنه في الأسلوب المستخدم.

المصدر
كتاب الصحافة الإلكترونية/ناصر الرحامنة.كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.كتاب فن التحرير الصحفي/ اسماعيل ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى