الإعلامالصحافة

ما هي أنواع التحقيقات الصحفية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع التحقيقات الصحفية.

أنواع التحقيقات الصحفية:

  1. التحقيق الصحفي المحلي: ويقصد به التحقيق الذي تكون أغلب موضوعاته منبثقة من المجتمع الداخلي أي داخل حدود الدولة التي تعمل فيها الصحفية. وبالتالي فقد يكون موجه للخارج شرط ارتباطه الوثيق مع المجتمع نفسه بحيث يتم نشرها على الصفحات المتعلقة بالشؤون المحلية.

  2. تحقيق المشكلات: ويقصد به التحقيق الذي يتناول المشكلات التي تثير فضول الصحفي في البحث عنها وعن كافة الأطراف التي تكون ذات علاقة بها. ويعتبر هذا النوع من أكثر التحقيقات شيوعاً في الساحة الإعلامية ولا بد من أن تكون المشكلة المطروحة لها أهمية من قِبَل عدد كبير من القرّاء.

  3. تحقيق الرحلات: ويقصد به التحقيق المتعلق بالرحلات والزيارات التي يقوم بها المحررين؛ وذلك من خلال زيارتهم لأمكان في دول العالم شريطة أن تكون ذات أهمية ومغزى للقارئ.

  4. التحقيق الشخصي: ويقصد به التحقيق الذي يكون في الغالب يتحدث عن شخصية فنية في المجتمع، فقد يكونوا مشاهير أو حتى رجال الأعمال.

  5. تحقيق المناسبات: ويقصد به التحقيق الذي يكون معظم موضوعاته عن المناسبات على اختلافها، سواء كانت وطنية أو قومية أو دينية أو عالمية.

  6. تحقيق الاستفتاءات: ويقصد به التحقيق الذي يكون موسمي فهو يتعلق بأوقات الانتخابات سواء كانت الرئاسية أو حتى البرلمانية. ويوجد هذا النوع من التحقيقات فقط في الدول التي تتمتع بالديمقراطية.

  7. التحقيق العسكري: ويقصد به التحقيق الذي يتناول الموضوعات حول إنتاج الأسلحة المتقدمة الحديثة والأسلحة القديمة، والتي تستخدم في أوقات الحروب والصراعات.

  8. التحقيق السياسي: ويقصد به التحقيق الذي يتناول ويطرح المضامين السياسية. ولا تخلو أي صحيفة يومية من هذا النوع من التحقيقات، على اعتبارها تحقيقات ذات أهمية بالغة بالنسبة للجمهور.

  9. التحقيق الصحفي الخارجي: ويقصد به التحقيقات التي تتناول الموضوعات التي تكون خارج حدود الدولة التي تعمل بها الصحف؛ بحيث يتم الحصول عليها من قِبَل المراسلين أو من خلال وكالات الأنباء.

  10. التحقيق الاقتصادي: ويقصد به التحقيقات التي تتناول الموضوعات الاقتصادية، سواء كانت داخلية أو خارجية.

  11. التحقيق العلمي: ويقصد به التحقيق الذي يطرح الموضوعات العلمية المتنوعة وفي كافة المجالات.

  12. التحقيق الرياضي: ويقصد به التحقيق الذي يدور حول الموضوعات الرياضية، فهو شأنه شأن التحقيقات السياسية والتي لا يمكن أن تخلو منها الصحف.

المصدر
كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.كتاب الصحافة الإلكترونية/ناصر الرحامنة.كتاب فن التحرير الصحفي/ اسماعيل ابراهيم.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق