الإعلامالصحافة

ما هي أنواع الماجريات الصحفية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الماجريات الصحفية.

أنواع الماجريات الصحفية:

 

لا بُدَّ من التركيز على أنَّ الماجريات الصحفية عبارة عن مفهوم يؤكد على كافة العمليات الصحفية، بالإضافة إلى الأنشطة الصحفية التي تقوم بها المؤسسات أو الوسائل الإعلامية، وبالتالي فإنَّ الماجريات الصحفية لها مجموعة من الاتجاهات والأفكار التي تسعى إلى تناولها.

 

وعليه فإنَّ الماجريات الصحفية تشتمل على العديد من الأنواع والأشكال المتميزة، حيث تم استنباطها من من كافة المراجع الصحفية ومن هذه الأنواع:

 

  • الماجريات القضائية: حيث يقصد بها الماجريات التي تكون ضرورية في كافة المؤسسات، ومنها المؤسسات الإعلامية، وذلك على اعتبار أنَّ الوسائل الإعلامية تتعرّض للعديد من المشاكل سواء كان من الهيئات الدولية أو الحكومية أو من قبل الأفراد.

 

وبالتالي فإنَّ الماجريات القضائية تشتمل على قضايا المرافعات، الأحكام، المداولات بالإضافة إلى التنازلات القضائية، كما تسعى المؤسسات الإعلامية إلى التركيز على هذا النوع من الماجريات، وذلك من أجل الحفاظ على كافة حقوقها، سواء كان تجاه المؤسسة الإعلامية ككل أو تجاه العاملين فيها، كما يكثر استعمال الماجريات القضائية في الصحافة العسكرية.

 

  • الماجريات البرلمانية: حيث يقصد بها الماجريات التي تسعى من خلالها المؤسسات الإعلامية على التأكيد على الدور الذي يقوم به المجلس البرلماني، حيال القضايا المطروحة على الساحة الدولية والإعلامية، حيث تتبع هذه الماجريات للمحاكم الشرعية.

 

كما تلجأ الوسائل الإعلامية إلى استخدام هذا النوع؛ بسبب قدرة البرلمان على تحديد الموضوعات والقضايا الهامة والتي تلعب دور كبير في التأثير على المجتمع المحلي، حيث تعتبر بمثابة وسيلة يتم الاستعانة بها من أجل الوصول إلى الوقائع والأحداث الهامة.

 

  • الماجريات الدبلوماسية: حيث يقصد بها النوع الأكثر استعمالاً في المؤسسات الإعلامية، حيث تركز الماجريات الدبلوماسية الصحفية على العلاقات العامة، والتي تشتمل على العلاقات السياسية، سواء كانت العلاقات الدبلوماسية ما بين الدول على أن تحتوي على جزء من الماجريات الإعلامية الصحفية، أو العلاقات الدبلوماسية ما بين العاملين في القطاع الإعلامي.

 

  • الماجريات الدولية: حيث يقصد بها الماجريات التي تكون ذات علاقة وثيقة بالمؤتمرات الصحفية أو اللقاءات الإعلامية أو المقابلات الصحفية أو الحوارات، حيث ترتبط الماجريات الدولية بشكل كبير في كافة الفنون الصحفية، حيث تسعى من خلال الفنون الصحفية إلى تناول المحتويات الدولية أو الموضوعات العالمية، والتي يكون لها تأثير على المجتمع الدولي بشكل كبير.

 

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى