الإعلامصحافة وإعلام

ما هي أنواع صحافة المواطن والأنماط الأكثر شيوعاً فيها؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع صحافة المواطن.
  • أنماط وأشكال صحافة المواطن الأكثر تداولاً

أنواع صحافة المواطن:

  1. مواقع المؤسسات الإعلامية التقليدية: ويقصد بها المواقع التي تحتوي على عناصر تشاركية، مثل المدونات والتي فتحت الأبواب أمام القرّاء لقرائتها والتعليق عليها.

  2. مواقع إخبارية مستقلة: ويقصد بها المواقع المتخصصة بالأخبار ومستقلة عن غيرها، مثل التحقيقات التي تكون ذات نوعية جيدة وخاصة عندما يتم مقارنتها باللقاءات أو الافتتاحيات.

  3. مواقع إخبارية تشاركية بالكامل: أي يقوم الصحفي المواطن بوضع المضامين والمحتويات الإعلامية فيها بشكل مكثف.

  4. المواقع التساهمية والتعاونية: وهي المواقع التي تقوم على توظيف آليات يكون من شأنّها تسهيل عمليات التنظيم والتصنيف الآلي، لكافة المحتويات الإعلامية التي يتضمنها الموقع.

  5. وسائل إعلام أخرى خفيفة: هنا يقصد بها الوسائل التي تدعم صحافة المواطن، مثل البريد الإلكتروني والنشرات الإلكترونية.

  6. مواقع البث والتوزيع الشخصي: والذي يقصد بها المواقع التي تنشر مضامين على شكل صور أو فيديو.

أنماط وأشكال صحافة المواطن الأكثر تداولاً:

  1. وسائل الإعلام الاجتماعية: بحيث يطلق عليها بمواقع التشبيك الاجتماعي، التي تعتبر مواقع يستعملها الفرد؛ وذلك بهدف تحقيق أهداف التواصل الاجتماعي وبناء علاقات من الصداقات، مثل الفيس بوك، تويتر وغيرها.

  2. مواقع بث الفيديو: ويقصد بها المواقع التي تسمح للفرد بأن يبث فيديوهات مسموعة أو مرئية، يكون من الممكن تحميلها مثل موقع اليوتيوب.

  3. المدونات الإلكترونية.

  4. المواقع الإخبارية التساهمية: حيث تتشابه والصحف الإخبارية لكن يكون هنا المواطن من مختلف أنحاء العالم، هو من يقوم بتحرير المضامين ووضع العناوين الذي يراها مناسبة، فهو لا يعمل ضمن مؤسسة إعلامية معينة وإنما هو عبارة عن متطوع وهواة لمهنة الإعلام والصحافة.

  5. مواقع التحرر الجماعي: فهي من المواقع التي أفسحت المجال أمام المواطن الصحفي بأن يحرر المضامين بشكل جماعي.

المصدر
كتاب الإعلام و المعلومات والإنترنت\ محمود خضر.كتاب التوثيق الإعلامي والنشر الإلكتروني في ظل مجتمع المعلومات\محمود علي.كتاب مصادر المعلومات الإعلامية\ عامر ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى