الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

ما هي أهمية التربية الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية التربية الإعلامية.

اقرأ في هذا المقال:

أهمية التربية الإعلامية:

  1. تعتبر أهمية التربية الإعلامية مؤشر مهم، على أن يتم اعتمادها كمقرر تدريسي يتم تعليمه في كافة الجامعات أو المعاهد الدراسية.

  2. تعتبر التربية الإعلامية جزء رئيسي من الحقوق الأساسية لكافة المواطنين داخل الدولة، وبالتالي فلقد تم اعتماد أهمية التربية الإعلامية بشكل مؤثر في الإعلام المعاصر.

  3. لقد كانت التربية الإعلامية إعلام محلي محدود وفي نفس الوقت ذات تأثير قليل، أمّا الآن فلقد أصبح الإعلام عالم واسع يشمل المعلومات والاتصالات؛ ممّا دعى إلى حاجتها إلى وعي إعلامي شامل وعاجل.

  4. لا بُدّ من التركيز على أن تحتوي التربية الإعلامية على جزء كبير يساهم في توعية الأفراد إعلامياً، وإلا يكون الأفراد مندمجين في واقع تتجاذبه الصراعات والمصالح.

  5. لا بُدّ من استخدام التربية الإعلامية في الواقع ليتم اكتساب المهارات، التي ستكون مرافقة للأفراد طوال حياتهم واستخدامها بشكل عملي إعلامي.

  6. تعتبر التربية الإعلامية في الواقع المحلي جزء من ثقافة الحوار في المجتمعات المحلية؛ بحيث تحدث تأثير فعال وإيجابي ممّا يساهم في تنمية المجتمع وتقدم أبناءها.

  7. على المستوى الدولي يتم الاهتمام بالتربية الإعلامية بكافة جوانبها؛ لتساعد الأفراد على إنتاج المضامين الإعلامية والعمل على نشرها وبثَّها، بالإضافة إلى تمكين الأفراد من الاعتزاز بوطنيتهم وحضارتهم وثقافتهم.

المصدر
كتاب التربية الإعلامية والوعي بالأداء الإعلامي/د. محمد عبدالحميدكتاب التربية الإعلامية_ صناعة فك تشفير الإعلام/د. فاضل البدراني.كتاب التربية الإعلامية ومحو الأمية الرقمية/ د. بشرى حمداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى