الإعلامالتشريعات الصحفية

ما هي الأمور التي يترتب عليها الحق المالي للمؤلف الإعلامي؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الأمور التي يترتب عليها الحق المالي للمؤلف الإعلامي.
  • ما هي الأمور التي يترتب عليها الحق المالي للمؤلف الإعلامي.

نبذة عن الأمور التي يترتب عليها الحق المالي للمؤلف الإعلامي:

 

هنالك العديد من الأمور التي يترتب عليها حماية الحق المالي للمؤلف، حيث وضعت التشريعات الإعلامية حزمة من تلك الأمور.

 

ما هي الأمور التي يترتب عليها الحق المالي للمؤلف الإعلامي؟

 

  •  أنَّ لكل شخص أن يعمل على استعمال منتج الغير في الطريقة والأسلوب أو الغرض الذي تم إعداده له، فمثلاً إذا كان كتاباً عمل على مطالعته، وإن كان لحناً عمل على عزفه، وهذا بشرط ألّا يحقق فائدة مالية من استعمله.

 

  • أنَّ المؤلف هو صاحب الحق الرئيس في التنازل وهذا عن كافة حقوق النشر، كما ويتم هذا من خلال عقد نشر بشكل اعتيادي.

ومع هذا كله فقد عمل القانون على حماية وكفالة المؤلف اتجاه ما ينشره، حيث اشترط أن يتصرف المؤلف في حقوقه المالية وهذا بواسطة عقد يتم كتابته، كما وأن يعمل على تحديد هذا العقد بشكل مباشر وصراحةً إلى جانب شرح هذا العقد بالتفصيل وكل حق على حدة، كما ويكون التصرف مرفق ببيان مداه والغرض منه وكذلك مدة استغلاله ومكان استعماله.

  • يتمتع المؤلف الإعلامي بحماية حقوق الملكية الفكرية، كما ويحق للاستشاري في الترخيص أو حتى المنع لأيّ استغلال للمصنف الذي أنتجه وهذا بأي وجه من الوجوه وخاصةّ عن طريق عملية النسخ أو حتى البث بواسطة جهاز الإذاعة، أو بواسطة إعادة البث الإذاعي أو الأداء العني أو التوصيل العلني أو حتى الترجمة أو التحوير أو التأجير والإعارة.

 

  • من حق المؤلف أن يعمل على تقاضي المقابل المادي أو النقدي أو العيني الذي يراه عادل، وهذا مقابل نقل حق أو أكثر من الحقوق التابعة للاستغلال المالي لمنتجه إلى الغير، أو من خلال مشاركة تتم بشكل نسبي في الإيراد الذي ينتج من الاستغلال النقدي أو المالي أو من خلال عقد العديد من العقود بأساس مبلغ جزافي أو من خلال الجمع ما بين الأسلوبين.

 

  • كما وأنَّ حق المؤلف لا يدوم طويلاً حيث يزول هذا الحق بعد مرور خمسين عاماً على وفاة المؤلف نفسه، أمَّا بالنسبة للمؤلفات التي يتم تأليفها بشكل مشترك فإنَّ حق المؤلف يزول بعد وفاة آخر ما تبقى من المؤلفين الذين عملوا على إنتاج المادة.

 

المصدر
التشريعات الاعلامية ومستقبل العمل الاعلامي الرسمي: مستقبل وسائل الاعلام العربية الرسمية في ظل متغيرات العصر، جمعة أحمد قجة المؤتمر ، 2006 - 23 صفحة.التشريعات الاعلامية، ابراهيم عبدالله المسلمى دار الفكر العربى للطباعة والنشر.مدخل إلى التشريعات الإعلامية و الإعلام الأمني، 2014.التشريعات الاعلامية: قراءة نقدية للاسس الدستورية والقانونية التى تحكم اداء وسائل الاعلام، ابراهيم عبدالله المسلمى دار الفكر العربى للطباعة والنشر, 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى