الإعلامالصحافة الإلكترونية

ما هي العناصر التي ساهمت في تعاظم دور الصحافة الإلكترونية؟

اقرأ في هذا المقال
  • العناصر التي ساهمت في تعاظم دور الصحافة الإلكترونية.

العناصر التي ساهمت في تعاظم دور الصحافة الإلكترونية:

  1. نمو وازدهار صحافة الهواة والتي يقصد بها صحافة البلوجر أو يمكن تسميتها بصحافة الهواة الإلكترونية المستقلة، التي ساهمت في تقديم الفرص للأفراد سواء كانوا صحفيين أم مواطنين عاديين، أن يقوموا بإعداد مواقع صحفية تكون مهمتها تقديم الأخبار، التقارير والمعلومات المتعلقة بالقصص الإخبارية للجماهير المستهدفة، وبالتالي تقوم هذه الصحافة بتقديم اللقاءات بالصوت والصورة معاً.

  2. نمو وتطور صحافة المصدر المفتوح والتي نشأت وظهرت ما بعد صحافة الهواة؛ بحيث يمكن القول بأنّها عبارة عن تجمعات على الشبكة؛ بحيث تكون بمثابة صندوق يتم تقديم وتخزين المعلومات فيه، الأخبار، التقارير والتحقيقات الصحفية. وبالتالي هنا يكون المُرسِل عبارة عن هواة أو محترفين أو أفراد من الجمهور. ويكون قادر على الاستفادة منها بحيث يتناسب والخدمات المقدمة من الصحافة الإلكترونية.

  3. الصحافة الإلكترونية شديدة التكييف ويقصد بها الصحافة التي تقوم بتوفير مستوى عالي من الشخصنة، والتي تقوم بدورها في الوصول إلى التكيف بالسرعة الفائقة، بالإضافة إلى التكيف الشديد والذي يكون مناسب بالنسبة لاحتياجات ورغبات الجمهور، وهو ما يساهم في وصول الفرد إلى اختيار الصحيفة الإلكترونية التي تتناسب معه ويريد في نفس الوقت أن يتعرّض لها.

المصدر
كتاب الإعلام و المعلومات والإنترنت\ محمود خضر.كتاب التوثيق الإعلامي والنشر الإلكتروني في ظل مجتمع المعلومات\محمود علي.كتاب مصادر المعلومات الإعلامية\ عامر ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى