الإعلامالإعلانات

ما هي القواعد الأخلاقية للإعلان؟

اقرأ في هذا المقال
  • القواعد الأخلاقية للإعلان

القواعد الأخلاقية للإعلان:

 

تُعد الأخلاقيات عبارة عن العديد من المبادئ التي لها دور في تحديد الفعل الصحيح، ويمكن معرفة الفعل غير الصحيح أيضاً، وكما أن هذه القواعد الأخلاقية يمكنها تحديد متى يصبح الفعل مقبول ومرفوض، وكما أن المبادئ الأخلاقية تُعتبر دلالة على الفعل الملائم، ولكل مجتمع له الكثير من القواعد الأخلاقية مثل رفض الكذب، الخداع وإيذاء الآخرين، وكما أن هناك قواعد أخلاقية تؤيد الأمانة، الالتزام بالعهود، مساعدة الآخرين واحترام حقوق الغير، وتُعتبر هذه القواعد مبادئ مهمة؛ لأنها تنظم العديد من أنماط السلوك في المجتمع.

 

وكما أن القواعد الأخلاقية تكون متوافرة في كل المجتمعات وجميع المؤسسات وعند كل الأفراد، بالرغم من الاختلافات التي تتوافر بين فرد وآخر، حيث أن هناك بالعادة قواعد أخلاقية تحكم سلوك الناس وتوضح لهم متى تكون أفعالهم صائبة ومتى تصبح غير صحيحة. وبالإضافة إلى أخلاقيات الأعمال، فإنها لا تكون مختلفة عن القواعد الأخلاقية التي تتطبق على سلوك الأفراد في مجتمع ما، حيث أن أخلاقيات الأعمال هي تنفيذ للقواعد الأخلاقية العامة والتي تُطبق على سلوك مؤسسات الأعمال.

 

حيث تهتم منشآت الأعمال بالأخلاقيات وفي العديد من الأحيان المؤسسة يمكنها تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح وبأي وسيلة من الوسائل، وكما يتم الرد على القواعد الأخلاقية التي يجب أن تحكم سلوك مؤسسات الأعمال، فمن المتوقع عادة أن تؤدي المؤسسة مسؤوليتها الاجتماعية.

 

وكما أن السلوك الأخلاقي للمؤسسة يستطيع العاملين بها على أن يقوموا بأفعال أخلاقية لمنع أي ضرر للمستهلك بشكل شامل، كما أن السلوك الأخلاقي يحمي منشآت الأعمال نفسها من الأضرار والمخاطر من أجل تصرفات غير أخلاقية من بعض المؤسسات المنافسة.

 

ويُعتبر من عوامل ظهور هذه المشكلات الأخلاقية في بيئة الأعمال، هو ضغوط المنافسين، حيث قد يلجأ بعض المنافسين إلى استعمال أدوات غير أخلاقية من أجل أن تُسبب الأذى بالمنافسين، حيث أن هناك الكثير من الاختلافات الثقافية والحضارية تُعد من عوامل وجود العديد من المشكلات الأخلاقية، حيث تظهر مشكلات أخلاقية عندما تقوم بعض المؤسسات بافتتاح فروع خارجية بدول أو مجتمعات أخرى وتختلف هذه المعايير الأخلاقية من مكان لآخر.

المصدر
الإعلان، نور أحمد،2008الإعلان،محمد حفناوي،2008الإعلان،علي الزعبي،2005إدارة الإعلان،علي الزعبي،2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى