الإعلامصحافة وإعلام

ما هي المشاكل والصعوبات التي تواجه صحافة المواطن؟

اقرأ في هذا المقال
  • المشاكل والصعوبات التي تواجه صحافة المواطن.

المشاكل والصعوبات التي تواجه صحافة المواطن:

العقبات الذاتية:

  1. الأخطاء التي تكون ناتجة عن النقص في المهنية، وهو ما يساهم في عرقلة الدور الذي تقوم به صحافة المواطن بشكل فعّال وبالتالي يتم تغيير الحقائق.

  2. ضعف في الثقافة الاجتماعية؛ بحيث تكون من خلال الاهتمام بالثقافة الرقمية في مقابل إهمال الثقافة الاجتماعية، بالإضافة إلى غياب ثقافة القراءة.

  3. غياب الوعي الجمهوري وعليه يكون للجمهور دور كبير في إحداث التغييرات الفعّالة، سواء كان ذلك في المجالات السياسية، الاقتصادية والثقافية وغيرها؛ بحيث يكون ذلك مبيناً على تقديم وتوثيق المعلومات والتي تكون في معظم الأحيان مؤثرة على المحتويات المتناولة.

العقبات الخارجية:

  1. تتمثل في قيام بعض الشركات والمؤسسات الصحفية أو الإعلامية بتشويه صحافة المواطن، التي يكون مبدأها قائم على تقديم المصداقية في كافة المحتويات؛ بحيث تسعى هذه الشركات بتحريفها عن المصداقية، على اعتبار أنَّ الصحفي المواطن ما هو الإ عبارة عن مأجور؛ بحيث يُمثّل شاهد عيان تجاه المحتويات التي تهم فئة من الجمهور.

  2. ممارسة بعض أشكال الضغط المادية والتي تتمثل في السجن، التعذيب والطرد. أمّا الضغط المعنوي يكون من خلال الإغراء أو حتى الترهيب.

  3. الرقابة بكافة أشكالها وأنماطها، فهي من العناصر التي تؤثر وتعرقل حرية وصول الأخبار أو المعلومات؛ بحيث يعتبر حجب الموقع من العناصر التي تمارسها الرقابة الإلكترونية على معظم المحتويات المطروحة، وبالتالي قد تفرض الدولة بعض القيود على الصحفيين في مزاولتهم لمهنة الصحافة، على اعتبار أنّها تقوم بحماية الوحدة الوطنية والأمن القومي. وقد تفرض الدول رقابة على دول أخرى من مثل مراقبة الأخبار المنشورة، الصور والبيانات السريّة.

  4. التدخل في الأسلوب الذي يستخدم من أجل معالجة المحتويات الصحفية التي ينشرها المواطن الصحفي، مع ضرورة التركيز على أهمية التعامل معه، على اعتبار أنّه مادة خام توفر الفرص لتشويه المضامين وفقاً لخطط معينة.

  5. التكنولوجيا وما أفرزته من تقنيات تعتبر من الصعوبات الخارجية التي تواجه صحافة المواطن؛ وذلك من خلال ضعف البنية التحتية للشبكة العنكبوتية، أو من خلال ضعف الاتصالات وتكاليفها الباهظة بالإضافة إلى محدودية عملية انتشار المعلومات على الإنترنت. وبالتالي تعتبر الدول النامية من الدول التي تستخدم تغطية 3G؛ وذلك بسبب الخدمات الإلكترونية المقدمة وهو ما جعل نظام الاتصالات مستهلك وقديم.

المصدر
كتاب الاتجاهات الإعلامية الحديثة في الصحافة الدولية\د. محمود عزت.كتاب التحقيق الصحفي\د. عبد الملك بن عبد العزيزكتاب التوثيق الإعلامي والنشر الإلكتروني في ظل مجتمع المعلومات\محمود علي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى