الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي تأثير المصادر الإعلانية على الصحف الاستقصائية؟

‏تعتبر المصادر الإعلانية بمثابة عوامل رئيسية يتم بواسطتها التأثير على مجرى الصحف الاستقصائية بغض النظر عن الانتقادات التي تعرضت لها، فهي تسعى في النهاية إلى بث الأشكال الصحفية الاستقصائية عبر شبكات التلفزيون أو وسائل الإعلام المسموعة أو عبر المؤسسات الصحفية الإلكترونية وغيرها.

 

‏نبذة عن تأثير المصادر الإعلانية على الصحف الاستقصائية

 

‏لا بُدَّ من الإشارة إلى أنَّ المصادر الإعلانية تعتبر العامل الثاني الذي يمكن مجموعة من الصحفيين الاستقصائيين والمعلنين في تحديد بعض التأثيرات الفنية ذات القدرة على إنشاء تقارير استقصائية تساهم في تحديد الإجراءات الواضحة أمام عملية التنفيذ والإشارة لكافة العوائد الإعلانية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ المصادر الإعلانية قد تساعد أيضاً على استغلال الوسائل الإعلامية، وبالأخص التي يتم تحديدها من قبل شركات الإعلانات، وذلك بواسطة إنشاء خط فاصل ما بين الإعلانات الصحفية، على أن لا يتم تشويهها، وهو ما يساعد على إنشاء مواد ومحتويات صحفية استقصائية محررة بأساليب رفيعة جداً.

 

‏كما يجب الإشارة أيضاً إلى أنَّ الاتهامات التي تتعرض لها الوسائل الإعلامية المحلية، وبالأخص الصحافة الاستقصائية التي تكون ذات دورية الصدور اليومية، والتي يتم بواسطتها رفض كافة التحقيقات الاستقصائية التي تكون حساسة، وهو ما يساعد على إنشاء خطة بديلة يتم من خلالها التصدي لي كافة الاتهامات والعمل على تناولها من كافة المؤسسات التجارية المحلية البالغ لكافة التوصيات والكاشفة عن كيفية التزام الوسائل الإعلامية والإعلانية في الترويج للسلع التجارية أو الخدمية وكيفية تجنب بعض الصراعات القانونية التي يتم إنشائها ضد المؤسسات الإعلامية.

 

‏أهمية تأثير المصادر الإعلانية على الصحف الاستقصائية

 

‏يكون من الضروري التأكيد على أنَّ المصادر الإعلانية تلعب تأثير قوي على الصحافة الاستقصائية من خلال إنشاء تأثيرات مرتبطة بالموارد الاقتصادية والمالية والتي تعتبر من العوامل التي تساعد على تقليل التكاليف الباهظة، على أن تساعد على إنشاء تقرير استقصائي يتم مقارنته بكافة أشكال قوالب الفنون الصحفية الاستقصائية، كما وتسعى إلى تخصيص مجموعة من الموارد التي يتم بواسطتها تحديد الوقت المساعد على إنشاء منافسة قوية ما بين المؤسسات الإعلامية الاستقصائية بغض النظر عن نوعها أو شكلها.

 

وبالتالي تتسم القصص الاستقصائية بسمات متميزة في الميادين الصحفية الاستقصائية، وهو ما يجعلها قادرة على تحديد كيفية إنشاء درجات إعلامية أو صحفية تؤكد على طبيعة التعمق في القضايا وكيفية تناولها بطريقة متعددة، والعمل على إعداد فنون صحفية واضحة تساعد على تخصيص الموارد المالية والاقتصادية في المؤسسات الصحفية.

 

‏كما وتلعب دور في تحديد الملاحقة القانونية في داخل الصحف الاستقصائية والتي تشير إلى كيفية تحديد أو قيام المنظمات الإعلامية في اختيار نوعية وأهمية المادة الصحفية الاستقصائية، على أن يتم بواسطتها تخصيص بعض القضايا ذات الصلة الوثيقة في الوصول إلى المضايقات وكيفية معالجة الخطابات المجهولة في الوسائل الإعلامية.

 

‏وعليه فقد ساهمت المؤسسات الصحفية الاستقصائية في الاعتماد على الوسائل الإعلامية، بالإضافة إلى العلاقات العامة على اعتبارها بمثابة مصدر رئيسي للمعلومات ‏الإعلامية الضرورية والمهمة؛ وذلك من أجل إنشاء مذكرات قضائية وصحفية يتم تقديمها عبر الوسائل الصحفية المختلفة، وهو ما يساعد على ‏تقديم الضمانات المرتبطة بحرية التعبير تجاه القضايا الاستقصائية، كما تعتبر العلاقات العامة من أهم الأقسام التي يتم تخصيصها في داخل المؤسسات الإعلامية؛ من أجل تقليص الموازنة الصحفية المعتمدة على كيفية زيادة المحررين الاستقصائيين واعتمادهم على العلاقات العامة بطريقة تساعد على إثراء المعلومات تجاه القضية المحددة.

 

‏وعليه فلقد وساهمت أيضاً الصحافة الاستقصائية في تحديد مجموعة من الخطوات أو المراحل التي يتم من خلالها صناعة الفنون الصحفية الاستقصائية من خلال تصور القصص الصحفية التي تكون مثيرة للاهتمام والعمل على ربطها بطريقة تساعد على استنباطها لكافة الظواهر ذات الموضوعات الإخبارية المتخصصة وكيفية إجراء بعض الفحوصات التي تكون أولية وضرورية؛ من أجل إثبات المستندات أو الوثائق المفعمة بالحيوية وكيفية منع الوثائق التي تعرض الصحف الاستقصائية للمسائلة القانونية أو المهنية الصحفية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فلقد أكدت التقارير الصحفية الاستقصائية إلى ضرورة تقديم مجموعة من الأدلة المادية التي تساعد على كيفية الوصول إلى المعلومات البيانات الصحفية النهائية بشكلها المفصل، على أن يتم الإحاطة بكافة الجوانب أو الزوايا التي تساعد على إيجاد حلول محورية مرتبطة في الخلفية التاريخية التي يتعين الوصول لها؛ من أجل تحديد أدوار المشاركين في القضية الصحفية الشخصية وكيفية إعداد رسوم بيانية أو خرائط تساعد على تدفق البيانات الصحفية الاستقصائية الضرورية.

 

المصدر
كتاب الإعلان الإذاعي والتلفزيوني/ د. محمد السيد.كتاب الإعلان الصحفي/ د. محمد الحفناوي. كتاب الصحافة والإذاعة المدرسية/ محمد حسن اسماعيل.كتاب الصحافة المتخصصة/ د. صلاح عبد اللطيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى