الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي المفاهيم المرتبطة بالمؤسسات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • المفاهيم المرتبطة بالمؤسسات الإعلامية.

المفاهيم المرتبطة بالمؤسسات الإعلامية:

 

‏يجب التركيز على أنَّ المؤسسات الإعلامية تشتمل على العديد من المفاهيم التي تكون ذات علاقة وثيقة بها، بغض النظر عن طبيعة ونوعية المؤسسات الإعلامية، ‏بغض النظر عن أنَّها مؤسسات إعلامية متواجدة على أرض الواقع أو مؤسسات إعلامية إلكترونية، فإنَّ هذه المفاهيم تؤكد على عملية الاتصال التي يتم من خلالها التواصل مع الجمهور الإعلامي المحدد، ومن أهم هذه ‏المفاهيم:

 

‏الاتصال في عصر الفضاء:

 

‏حيث يقصد به المفهوم الذي أصبح منتشر بشكل كبير ومتداول ‏في المؤسسات الإعلامية، التي تسعى إلى استعمال التكنولوجيا الحديثة العصرية فيها، حيث ظهر هذا المفهوم بالتزامن مع ظهور الأقمار الصناعية، بحيث يسعى الاتصال في عصر الفضاء إلى تحديد مدى الأثر والأهمية التي أحدثتها الأقمار الصناعية، كما يسعى هذا النوع من الاتصال ‏إلى التقاط الرسائل الإعلامية التلفزيونية من الأقمار الصناعية بشكل مباشر، كما يسعى إلى استعمال جهاز التلفزيون، والذي يساهم في التقاط كافة المحطات والقنوات العالمية المختلفة.

 

‏الأثر العكسي:

 

حيث ‏يقصد به المفهوم الذي يسعى إلى تحديد مجموعة من الإجراءات التي يترتب عليها تحديد الأثر الذي يكون مقصود من الاتصال، بحيث يتم من خلال الأثر العكسي، نشر الإعلانات، التي تساهم في الحصول على الاستجابة العكسية تجاه الرسائل الإعلامية المقدمة.

 

‏العادات الاتصالية:

 

حيث ‏يقصد به المفهوم الذي يسعى إلى تحديد العادات الاتصالية التي أنشأها الإنسان أو الجمهور الاتصالي المستهدف، بحيث يتم من خلال هذه العادات تحقيق أهداف الاتصال، كما يتم تحديد المراجع التي يستسقي منها الأخبار والمعلومات الإعلامية، بحيث يسعى الجمهور المحلي إلى تحديد الوسيلة الإعلامية التي تعتبر المرجع الأول والأخير له، بحيث يوجد مجموعة من الأفرقة التي تفضل التلفزيون وأخرى تفضل الصحافة وأخرى تفضل الإذاعة.

 

‏مشاركة الجمهور:

 

حيث ‏يقصد به المفهوم الذي يسعى إلى تحديد مدى التجاوب الجماهيري مع المواد الإعلامية المعروضة، سواء كان ذلك عبر شاشات التلفزيون أو عبر محطات الإذاعة أو السينما، بحيث تكون هنا المشاركة الجماهيرية دقيقة تسعى إلى تحديد مدى اهتمام المشاهد أو المستمع ‏للمواد الإعلامية المقدمة.

 

‏نفقات الإعلان:

 

‏حيث يقصد به المفهوم الذي تركز عليه بعض المؤسسات الإعلامية، والتي تؤكد على التكاليف الفعلية التي يتم استعمالها؛ من أجل تقديم وتصميم ونشر العديد من الإعلانات الواردة في المؤسسة الإعلامية.

 

‏قياس الاتجاهات:

 

‏حيث يقصد به المفهوم الذي يسعى إلى تحديد مجموعة من البحوث، التي يتم من خلالها التعرف على كافة الاتجاهات الجماهيرية الإعلامية، والتي تكون حيال القضايا العلمية المطروحة على الساحة الدولية أو المحلية أو الإقليمية، مع أهمية التركيز على الحصول على ردود الأفعال المختلفة تجاه هذه القضايا.

 

‏بحوث المتلقين:

 

‏حيث يقصد بها البحوث التي يتم من خلالها دراسة ذوق الجمهور الإعلامي بشكل منظم، والتعرف على ردود فعله حيال مجموعة من الرسائل الإعلامية المعينة، بحيث يتم من خلال بحوث الملتقى إجراء الدراسات المنظمة عن طريق إجراء الإحصائيات أو الاستقصاءات التي يتم من خلالها وضع الخطة الإعلامية، بحيث يتابعها مجموعة من المسؤولين، وذلك من خلال استعمال مجموعة من الأساليب والأدوات المستخدمة داخل الاتصال الجماهيري.

 

‏الإعلام الداخلي:

 

‏حيث يقصد به الإعلام الذي يسعى إلى نشر العديد من الحقائق والمعلومات الإعلامية التي تكون على المستوى الدولي الداخلي، بحيث تعتبر هنا المعلومات الإعلامية ذات أهمية كبيرة للمواطنين والجمهور الداخلي.

 

‏التأثير:

 

حيث ‏يقصد به المفهوم الذي تحدثه الرسائل الإعلامية، بحيث تكون هنا استجابة المتلقي للرسالة الإعلامية؛ نتيجة للتأثيرات التي ترغب المؤسسة الإعلامية إحداثها للجماهير الإعلامية الداخلية والخارجية، كما يسعى القائم بالاتصال في مفهوم التأثير إلى تحقيق الأهداف الاقتصادية المتعثرة والمؤثرة في الجمهور المحلي، بحيث تكون العملية الاتصالية الناجحة عند إحداث الأثر لدى المتلقى، فإذا كانت عكس ذلك فإنها من العمليات الاتصالية التي تخفق في تحقيق الأهداف العامة.

 

أقمار ‏البث المباشر:

 

‏حيث يقصد به نوع من الأقمار الصناعية والتي يتم استعمالها داخل الوسائل الاتصالية، بحيث يسعى أقمار البث المباشر إلى إرسال العديد من الإجراءات التي تكون قوية، بحيث يتم استقبالها من قبل أجهزة التلفزيون العادية، والتي تكون مجهزة بهوائي خاص، بحيث يتم تحديد مرسل الإشارة من القمر الصناعي، كما لا تمر هنا الإشارات بمحطات أرضية، بل تسعى إلى إعادة بثها وتوليها على الشبكات التلفزيونية المحلية، ‏كما هو الحال في المحطات الإذاعية الصوتية، والتي تسعى من خلال أقمار البث المباشر إلى الوصول مباشرة إلى أجهزة الاستقبال المتنوعة.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى