الإعلامالصحافة

ما هي سمات العمود الصحفي؟

اقرأ في هذا المقال
  • سمات العمود الصحفي.

سمات العمود الصحفي:

 

جمال الأسلوب:

 

حيث يقصد بها الخاصية التي يتم من خلالها العناية بكافة الألفاظ الأدبية، حيث يوفر الفرص أمام المحرر أن يقوم بالتباين الذي يؤكد على القدرة البيانية والنبوغ الأدبي، بحيث يتم من خلال هذه الخاصية اختيار التعابير اللغوية التي تعبر عن التجارب الذاتية التي يحتويها كاتب العمود الصحفي؛ وذلك على اعتبار أنَّ العمود الصحفي أقرب إلى الأدب الذاتي.

 

عنصر السخرية:

حيث يقصد بها السمة التي يشترك فيها كل من العمود الصحفي والمقال الصحفي، حيث يسعى كاتب العمود الصحفي إلى استخدام السخرية في أثناء كتابته للعمود الصحفي؛ وذلك من أجل التوسع في دائرة العمود الصحفي والتنويع في موضوعاته الإخبارية، وعليه يعتبر عنصر السخرية من أفضل الخصائص التي يتمتع بها العمود الصحفي؛ وذلك بسبب تأثر الجمهور المتلقي بالعمود الساخر أكثر من أشكال العمود الصحفي الأخرى.

 

عنصر الذاتية:

 

حيث يقصد به العنصر الذي يعتبر من أقرب العناصر للمواد الصحفية التي يتم طرحها على الساحة الإعلامية، كما يسعى العمود الصحفي إلى استخدام الأدب الخالص، وهو ما يساهم في توفير الفرص أمام المحرر الصحفي التي تجعله قادر على امتلاك الحرية التي تمكنه من التعبير عن كافة وجهات نظره وآرائه بموضوعية تامة.

 

كما لا بُدَّ من التركيز على أنَّ عنصر الذاتية توثق العلاقات والروابط القوية ما بين كاتب العمود الصحفي وما بين جمهوره القارئ، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الكاتب يقوم على توضيح وتفسير المشكلات المجتمعية والتي تؤكد على متاعب الحياة اليومية، بحيث لا يسهب في التفاصيل وكتابة السطور، وذلك على اعتبار أنَّ السطور القليلة والتي تعبر عن هموم المجتمع، تكون أكثر تأثير من السطور الطويلة والتي قد يضيع فيها الجمهور عن الهدف الذي يريده كاتب العمود الصحفي.

 

شكل الهرم المعتدل في الصياغة:

 

حيث يقصد بها العنصر الذي يؤكد على أنَّه يتم صياغة العمود الصحفي من خلال استخدام قالب الهرم المعتدل، والذي يؤكد على الأفكار الصحفية التي يتناولها العمود الصحفي، بحيث يتم تناول الموضوع في البداية بشكل عام ومن ثمَّ العمل على تقديم البراهين والحجج، وبعدها يتم تقديم النتائج التي حصل عليها، بحيث يسعى قالب الهرم المعتدل إلى تقوية الثقة ما بين الكاتب الصحفي وما بين المجتمع.

المصدر
كتاب المدخل الوظيفي والجماهيري للإعلام الصحفي/غادة عبدالتواب. كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم كتاب المدخل في فن التحرير الصحفي/عبداللطيف حمزة.كتاب فن المقال الصحفي في أدب طه حسين/شرف عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى