الإعلامالصحافة

ما هي عناصر الهيكل التنظيمي في الصحافة؟

اقرأ في هذا المقال
  • عناصر الهيكل التنظيمي في الصحافة .

عناصر الهيكل التنظيمي في الصحافة:

 

اختيار موقع الدار الصحفية:

 

حيث يقصد بها العنصر الذي يركز على ضرورة قيام المؤسسات الصحفية باختيار المواقع والأماكن المناسبة؛ من أجل جعلها موقع للصحيفة.

 

وبالتالي فإنَّ من السمات الأساسية في اختيار الموقع أن يكون قريب من العاصمة، أو في الأماكن التي تكون ذات طابع تجاري على الأغلب، كما يجب على القائمين بالاتصال أن يختاروا المواقع التي تكون ذات قرب كبير من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني؛ بحيث يرجع السبب وراء ذلك هو قدرتها على إنشاء قاعدة من العلاقات الرسمية والشعبية مع هذه الجهات.

 

كما أكد الباحثين في المجالات الصحفية أنَّ القائم بالاتصال يرغب بوضع دار الصحفية على أن تكون بالقرب من وسائل المواصلات بكافة أنواعها، سواء كانت قريبة من سكك الحديد أو من سيارات الأجرة العامة، ولا يقتصر موقع الصحيفة فقط على اختياره من أجل ضم الطاقم الإعلامي، حيث تسعى العديد من المؤسسات الصحفية لأن تكون لديها موقع آخر يشتمل على آلات الطباعة الخاصة بها، على أن يكون بجانبها.

 

التصميم الهندسي لدار الصحفية:

 

حيث تعتبر من أفضل العناصر وأهمها، حيث يتم تصميم دار للصحفية بشكل هندسي متميز ومن خلال الاعتماد على طاقم هندسي قادر على تلبية كافة الاحتياجات المؤسسية، كما يسعى إلى تحقيق الأهداف التي تسعى المؤسسات الصحفية الوصول إليها.

 

وبالتالي فإنَّ التصميم الهندسي لدرا الصحفية يشتمل على كافة الإدارات والأقسام، كما يشتمل على أماكن الطابعات وذلك من أجل التسهيل على العمليات الإنتاجية الصحفية، بحيث يتم تصميمها بالشكل الذي لا يحدث من خلالها الضوضاء، بحيث تكون معزولة من حيث صوت الآلات الطباعية، كما يشتمل التصميم الهندسي للدار الصحفية على ضرورة تواجد طابقين أحدهما للإدارات والآخر للحسابات، وطابقين أحدهما للإعلانات والآخر لعمليات التوزيع وغيرها.

 

تنظيم الأقسام والمكاتب:

 

حيث تسعى المؤسسات الصحفية إلى تنظيم الأقسام الصحفية بالإضافة إلى مكاتب العاملين فيها؛ وذلك بسبب كثرة الأعمال والأنشطة الصحفية المتعددة والمختلفة، حيث تكون المكاتب في قسم التحرير متجاورة، بحيث يكون ذلك من أجل تسهيل العمليات التحريرية فيما بينهم، مع أهمية أن يكون هنالك غرف من أجل التواصل ما بين كافة المحررين والجماهير المحددة.

 

ويتم تقسيم قسم التحرير من خلال اتباع طريقتين، أحدها أن يعمل كل فرد في قسم التحرير في مكتب مستقل؛ وذلك من أجل التركيز وعدم تشتيت الانتباه، والأخرى تتم من خلال تجميع كافة الأفراد المحررين والذين يعملون على تحرير موضوع ذو طبيعة موحدة من الموضوعات الإخبارية في غرفة واحدة.

 

كما يكون من الضروري أن يكون قسم الإعلانات مجاور لقسم التحرير؛ وذلك من أجل تسهيل عملية جمع المعلومات عن المنتجات التسويقية والإعلانية، كما يتم تخصيص غرفة خاصة بالاجتماعات والتي تكون ضرورية في المؤسسات الصحفية التي تصدر بشكل يومي.

 

وضع آلات الطباعة والآلات الصحفية الأخرى:

 

حيث يقصد بها العنصر الذي يتم من خلاله تحديد واختيار أماكن وضع الآلات الطباعية والآلات الصحفية الأخرى، على أن يتم وضعها بمكان يسهل من خلاله إنجاز كافة العمليات الصحفية المتعددة بشكل متتالي، والتي تكون ذات علاقة بعملية صحفية واحدة.

 

كما يتم تفريق العمّال في المطابع بشكل متباعد بحيث لا يعيق الفرد عمل الأفراد الأخرى، كما يتم وضع كافة الأنواع المختلفة للطابعات على شكل خط مستقيم وذلك من أجل تسهيل عملية نقل الطابعات، بحسب طبيعة العمل.

 

 مدخل الصحفية:

 

يكون من الضروري التأكيد على أنَّ عملية الاهتمام بمدخل الصحفية من أهم العناصر الأساسية والتي تساهم في توفير الوقت والجهد على الزائرين في اقتنائهم للمواد التموينية، من مثل الورق أو البنزين الخاص بالطابعات والحبر والزيوت وغيرها.

 

كما لا بُدَّ من الاهتمام بالواجهة الرئيسية للمؤسسة الصحفية والتي تساهم في التأثير على الجماهير الإعلامية بشكل كبير، كما تؤثر على المعلنين فيها، بالإضافة إلى ذلك اهتمت العديد من المؤسسات الصحفية بالواجهة المتعلقة بالمؤسسة، بحيث عملت على اختيار الألوان المناسبة، كما تم تصميمها بشكل جميل وجذاب.

 

توفير الإضاءة والتهوية:

 

حيث يقصد بها العناصر التي ترغب المؤسسات الصحفية بتوفيرها في قطاعها الإعلامي، كما قد تكون الإضاءة إما صناعية أو طبيعية، بالإضافة إلى قيام المؤسسة بإنشاء نظام للتهوية فيها والتكييف، على أن تكون متفقة مع الراحة التي يتطلبها العاملين في المؤسسة.

 

الخدمة العامة داخل المؤسسة:

 

حيث يقصد بها قيام المؤسسات الإعلامية بتوفير مجموعة كبيرة من الخدمات العامة داخلها، من مثل توفير بوفيه خاص بالموظفين، خدمات تليفونية، بالإضافة إلى خدمة المصاعد.

 

المصدر
كتاب المدخل الوظيفي والجماهيري للإعلام الصحفي/غادة عبدالتواب. كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم كتاب المدخل في فن التحرير الصحفي/عبداللطيف حمزة.كتاب فن المقال الصحفي في أدب طه حسين/شرف عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى