الإعلامالعلاقات العامة والإعلان

ما هي مراحل اكتساب المعرفة في نظم تخطيط الحملات الاعلانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مراحل اكتساب المعرفة في نظم تخطيط الحملات الاعلانية

مراحل اكتساب المعرفة في نظم تخطيط الحملات الإعلانية:

 

إنّ لمراحل اكتساب المعرفة في الحملات الإعلانية دور هام في أنظمة التخطيط للحملات الإعلانية، ويكون وجود ذلك من خلال توافر الإنتاجية للمعرفة أكثر من تواجد شبكات التي تعمل على ترابطات المعاني.

 

حيث أن التمثيل المعرفي المرتبط بالخبرات الإجرائية يتكون من خلال تواجد ثلاث مراحل، أهمّها المرحلة المعرفية (Cognitive)، حيث أن لهذه المرحلة دور فعال في أن يكون المصمم لديه الإمكانيات الكاملة من أجل التعلم على القواعد الفعلية من أجل القيام بتنفيذ المهارة، ويتم العمل في هذه المرحلة بإضافة واكتساب المعرفة التي تُسيطر على نوعية وطبيعة عمل الأشياء وخصائصها والنتائج التي تحدث نتيجة لوجود أعمالها.

 

وكما أنّ العديد من القواعد لها دور هام في تمكين الفرد من تحضير وإعداد الأفكار والاستراتيجيات التي يمكن معالجتها بواسطة الكثير من المهام، والمواقف والمشكلات لأسس وقواعد إعداد الحملات الإعلانية.

 

أمّا المرحلة الثانية فهي المرحلة الترابطية (Associative)، وفي هذه المرحلة يستعمل الشخص القائم بمهمة المصمم العديد من القواعد التي وسبق له التعرف عليها واستخدامها في المرحلة الأولى، مع تكرار ممارسة تطبيقها بشكل وصورة تدريجية، ويكون الفرد القائم بعملية التصميم أكثر وعي ومعرفة بهذه القواعد وتنتهي هذه المرحلة على بناء هذه الاستراتيجيات الذاتية.

 

حيث أنّ تنظيم وإعادة بناء المعرفة المكتسبة في داخل البناء المعرفي لكل فرد تنظيماً وترتيباً، ويكون لديه المقدرة الكاملة في أن يعكس خصائص بنيته المعرفية، ويكون لكل فرد من الأفراد أسلوبه المميز والخاص به لتوظيف واستعمال المعرفة المكتسبة داخل البناء المعرفي له.

 

والمرحلة الثالثة هي المرحلة التلقائية أو الآلية (Autonomous) حيث أنّ في هذه المرحلة تنسجم وتتلازم القواعد والأسس المعرفية والخبرات والقدرات على شكل أسس متكاملة من الأفعال، ويقوم بعدها الفرد بالسعي تجاه التفكير في كيفية  يمكنه ممارسة والقيام  بالأعمال الأخرى المرتبطة ببعضها البعض، كما يُمكن أن تسمى أيضاً بالمرحلة الإجرائية، حيث تدل هذه المرحلة إلى العملية الشاملة، التي يتم بواسطتها تغيير هذه المعلومات والأفكار والقواعد الفعلية إلى الأسلوب العملي بإعداد الإطار العام لشكل الحملة الإعلانية.

المصدر
الإعلان، نور أحمد،2008الإعلان،علي الزعبي،2005الإعلان،محمد حفناوي،2008إدارة الإعلان،علي الزعبي،2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى