الإعلامالتلفزيون

ما هي مستويات الأفلام الوثائقية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مستويات الأفلام الوثائقية.

مستويات الأفلام الوثائقية:

مستوى الوصف البسيط للمادة الطبيعية:

  • الأفلام الوثائقية الإخبارية أو الجرائد الإخبارية: وهُنا يقوم مصوّر الجريدة بالدخول إلى أماكن جمع التقارير المرئية عن كافة الأخبار التي حصلت اليوم؛ بحيث تعرض للمشاهد كما وقعت على أرض الواقع.

  • اللقطات الوثائقية الخام: ويقصد بها الأفلام التي تقوم بتسجيل لقطات فردية غير مرتبطة مع بعضها البعض؛ بحيث يكون لكل منها هدف معين؛ مثل تسجيل واقع الأسواق والناس في الشوارع.

  • المجلات السينمائية: ويقصد بهذا النوع هو تناول موضوعات حول قضايا تشغل أذهان الناس في أوقات معينة، قد تكون دورية أو شهرية أو موسمية.

مستوى الوصف المتقدم للمادة الطبيعية:

  1. الأفلام التعليمية: ويقصد بهذا النوع من الأفلام هو إنتاج الأفلام عن الهيئات والمؤسسات التعليمية؛ من مثل المدارس أو الجامعات، حيث يكون هذا التعاون ما بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات الإعلام. ويكون مضمون هذا النوع من الأفلام مرتبط بالمناهج التدريسية، الذي يستهدف فئة معينة من الجمهور.

  2. الأفلام العلمية: ويقصد بها الأفلام التي تندرج تحت أنواع الأفلام التثقيفية، حيث تقوم على تقديم المواد العلمية المعقدة بشكل بسيط وواضح؛ وذلك للقيام برفع إدراك المشاهد للعلم والتقنيات المتوافرة في خبراته المعرفية.

  3. الأفلام التدريبية: ويقصد بها الأفلام التي يكون هدفها الأول والأساسي؛ هو اكساب الفئات المستهدفة معارف مهنية مرتبطة بمهن معينة خاصة بالعامل أو الفلاح، أو حتى تقديم المعارف في كافة مراحل الإنتاج السلعي وذلك لتدريب العمال عليها.

  4. الأفلام الثقافية: ويقصد بها الأفلام التي تهدف إلى نشر الثقافات العامة ما بين الفئات المختلفة في المجتمع، بالإضافة إلى الثقافات المختلفة بين أفراد المجتمع؛ من مثل العادات، التقاليد واللهجات المتعددة داخل كل دولة. وبالتالي نشر أيضاً ثقافات المجتمعات العربية والغربية.

  5. الأفلام الوثائقية السياحية: ويقصد بها الأفلام التي يكون هدفها عرض الآثار، المعالم السياحية والحضارات المتوافرة في دولة ما؛ وذلك للترويج لها وجذب سيّاح تجاهها، سواء كانوا من الداخل أو حتى من الخارج.

  6. أفلام التوعية والإرشاد: ويقصد بها الأفلام التي تقوم بتقديم موضوعات ذات خطورة كبيرة على الفئات المجتمعية؛ بحيث تقوم بالتوعية وكيفية الوقاية من مثل هذه الموضوعات، فيكون الهدف الكامن وراء هذا النوع من الأفلام هو تعديل سلوك معين، أو اكتساب سلوك سواء كان سلبي أو حتى إيجابي.

  7. أفلام الفن: وهي الأفلام التي تقوم بعرض الفنون التشكيلية وحياة الفنانين، كذلك العمل على رصد كافة أعمالهم؛ من مثل رصد فن النحت، الرسم، الموسيقى والشعر وغيرها من الفنون.

  8. أفلام الرحلات والاستكشاف: ويقصد بها الأفلام التي تقوم بتسجيل الأماكن والمناطق السياحية والتي قام مجموعة من الأفراد بزيارتها، على اعتبار أنَّها شكل من أشكال توثيق الزيارة، بالإضافة إلى اعتبارها نوع من أنواع الترويج والدعاية لزيارة المكان.

مستوى الوصف العميق للمادة الطبيعية والتحليل والتفسير الدرامي:

  1. الأفلام البيئية.

  2. الأفلام الرياضية.

  3. الأفلام التاريخية والسياسية.

  4. الأفلام الاقتصادية.

المصدر
كتابة سيناريو الأفلام القصيرة /بات كوبرصناعة الأفلام الوثائقية /باري هامبسيناريو الفيلم السينمائي /أدريان برونل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى